النظام الغذائي الصحي للحامل والمرضعة في رمضان.. خبيرة توضح

 تغذية المرأة الحامل والمرضعة
تغذية المرأة الحامل والمرضعة

أكدت الدكتورة سحر عبد الجيد عبد العزيز، أستاذ مساعد التغذية التطبيقية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، أنه مع حلول شهر رمضان المبارك، على المرأة الحامل التى ترغب في الصيام، معرفة الأسس الصحيحة للتغذية المتوازنة ومدى تأثيرها على صحة الجنين أو الطفل خلال الشهر الكريم.

وأضافت عبد العزيز، أنه يجب على المرأة الحامل اجراء بعض التغيرات في نمط غذائها اليومي، لتجنب حدوث نقصان فى أي عنصر غذائى أساسى  خلال شهر الصيام، ومن أهمها تناول ثلاث وجبات من الافطار الى السحور على أن تحتوى تلك الوجبات على المجموعات الغذائية الخمس (نشويات وألبان وفواكه وخضروات ولحوم). أيضا أهمية توزيع تناول السوائل سواء ماء الشرب أو العصائر الطبيعية أو الحليب ( 3-4 أكواب) خلال ساعات الإفطار.  

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. أستاذ تغذية يوجه نصائح هامة خلال ساعات الصيام

وأكدت عبد العزيز، أنه علي الحامل تجنب الافراط فى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغير مفيدة (فارغة) مثل الشيبسى والحلويات والوجبات الجاهزة الغنية بالمواد الحافظة والأملاح والدهون لتجنب عسر الهضم وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

كما يساعد المشي لمدة ساعة بعد وجبة الإفطار وخاصة في اشهرالحمل الأخيرة على التقليل من الامساك والمحافظة على زيادة الوزن الصحية.

وتابعت عبد العزيز، أنه على المرأة المرضع معرفة أن نسبة كبيرة من مكونات حليب الأم الأساسية لا تأتي مباشرة من الغذاء الذي تتناوله بل من مخازن المواد الغذائية في جسمها، وأن كمية الحليب تعتمد على الاكثار من شرب السوائل على مدار فترة الافطار.

وأوصت عبد العزيز، أنه فى تلك الحالة لابد لها من إتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل في الفترة التي تسبق رمضان وفي وجبتي الإفطار والسحور لضمان ثبات نسب المغذيات في حليبها، وأن أسس مكونات وجبة الافطار أو السحور للمرضعات تكون مماثلة للمرأة فى حالة الحمل.

وعليها تقليل المجهود العضلى قدر الإمكان أثناء فترة الصيام للمحافظة على سوائل الجسم وخاصة فى الطقس الحار.