اليوم.. البرلمان الباكستاني ينتخب رئيس وزراء جديد للبلاد

باكستان
باكستان

من المقرر أن ينتخب أعضاء المجلس الوطني الباكستاني (البرلمان) المنتخب حديثا، رئيس وزراء جديد للبلاد اليوم الأحد، وذلك بعد الانتخابات العامة التي عقدت في 8 فبراير الماضي.

ونشر المجلس الوطني الباكستاني عبر حسابه على موقع "إكس"، جدول أعمال جلسة اليوم، والتي تضمن جلسة مخصصة لانتخاب رئيس وزراء جديد للبلاد، حيث تم تقديم أوراق الترشح وتدقيقها يوم السبت.

اقرأ أيضا | ولي العهد البحريني: علاقات البحرين وباكستان تستند إلى شراكة استراتيجية

وتجري عملية التصويت في البرلمان حيث يقدم كل حزب أو تكتل سياسي داخل البرلمان مرشحه، وتتم عملية التصويت من قبل الأعضاء وبإشراف رئيس البرلمان.

ومن أجل الفوز بمنصب رئيس الوزراء يجب أن يحصل المشرح على أغلبية الأصوات في البرلمان الباكستاني المكون من 336 عضواً، وبالتالي يجب عليه الحصول على 169 صوتاً فما فوق.

ووفقا لوسائل إعلام باكستانية، فإن المرشحين الوحيدين المتنافسين على المنصب هما شهباز شريف مرشح تحالف حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية – جناح نواز شريف وعمر أيوب مرشح مجلس الاتحاد السني وعضو حزب انصاف الباكستاني.

وقد دعم كل من حزب الشعب الباكستاني والحركة القومية المتحدة وحزب استقلال باكستان مرشح حزب الرابطة شهباز شريف، وهو ما يعني حصول شهباز أغلبية الأصوات حسب التوقعات.