روسيا والصين يناقشان الأزمة الأوكرانية

 الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

ذكرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين، التقى الممثل الصيني الخاص للشؤون الأوراسية، لي هوي، حيث تبادلا وجهات النظر بشأن الأزمة الأوكرانية، مشيرةً إلى أنهما أكدا أن حل الأزمة الأوكرانية مستحيل دون اعتبار مصالح روسيا الأمنية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، "استقبل نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين، في موسكو، الممثل الخاص لحكومة جمهورية الصين الشعبية للشؤون الأوراسية، لي هوي، الذي يرأس وفد بلاده لحل الأزمة الأوكرانية، حيث تبادلاً وجهات النظر حول ملف الأزمة الأوكرانية".

اقرأ أيضا  | أوكرانيا: الجيش الروسي يقصف زابوروجيا أكثر من 300 مرة خلال 24 ساعة‎

وأضاف البيان أن الجانبين أكدا "أن الإنذارات النهائية الموجة لروسيا وصيغ الحوار التي روجت لها كييف والغرب لا تؤدي إلا إلى الإضرار بآفاق التسوية ولا يمكن أن تكون بمثابة أساس لها"، مشيرًا إلى أنهما شددا على أن "أي بحث للتسوية السياسية والدبلوماسية مستحيل دون مشاركة روسيا ومراعاة مصالحها في المجال الأمني".

والخميس الماضي، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، في مؤتمر صحافي، إن "الصين تعتقد أن إطالة أمد الأزمة الأوكرانية ليس في المصلحة العامة للمجتمع الدولي، وبالتالي فإن الهدف الرئيسي للوساطة الدبلوماسية المكوكية الحالية هو إنهاء الحرب والتوصل إلى اتفاقات، مما يمهد الطريق لمفاوضات السلام".

وأشارت إلى أن الصين، "مستعدة لمواصلة لعب دورها الخاص وجلب الحكمة الصينية إلى التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية".

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية الصينية أن الممثل الصيني الخاص للشؤون الأوراسية، لي هوي، سيزور كلًا من روسيا وأوكرانيا ومقر الاتحاد الأوروبي وبولندا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا اعتبارًا من 2 مارس القادم لتعزيز الحل السياسي للأزمة الأوكرانية.