أدعية في العشر الأواخر من شهر شعبان

شهر شعبان
شهر شعبان

 يُستحب خلال الأيام التي تسبق شهر رمضان التقرب إلى الله عز وجل، خاصة أن النبي كان يكثر فيها من العبادات، لذا يردد كثيرون دعاء في العشر الأواخر من شهر شعبان.

دعاء في العشر الأواخر من شهر شعبان

اقرأ أيضا:فيديو| زواره من كل مكان.. الآلاف يحتفلون بالليلة الختامية لمولد القناوى

نشرت دار الإفتاء المصرية بعض الأدعية على صفحتها على فيسبوك كمايلي : 

اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون،ويخلصون فيُقبَلون، ويُقبَلون فيَنعمون، ويَنعمون فيشاهدون رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تحرمنا من نبيك الشفاعةَ، واجعل التقوى لنا أربحَبضاعة، ولا تجعلنا من أهل التفريط والإضاعة، وأمِّنَّا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أجب دعاءنا، وثبِّت حجَّتنا، واشرح صدورنا، وعافِنا واعفُ عنَّا يا عفوُّ يا غفور.

ربنا اجعلنا لك ذكَّارين، لك شكَّارين، إليك منيبين، تقبَّل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا يا أرحم الراحمين.

إلهي ربح بك المقربون، وفاز بك القائمون، ونجا بك المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُد علينا بفضلك ومَنِّك يا أرحم الراحمين.

ربِّ اجعل أيامنا كلها سعادة، وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسِّن الأخلاق وانشر الرحمات وامحُ السيئات... تباركت يا رب البريات، يا رب الأرض والسموات.

إلهي، مَن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه! يا رب أكرمنا بكرمك الجميل.

يعد أحد الأدعية المستجابة ، التي أوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - بتحريها واغتنامها ، ومن ثم  ولا ينبغي تفويت دعاء العشر الأواخر من شهر شعبان ، من اليوم الأول بأيام العشر الأواخر  من شعبان ، ومنه ما يلي: 

اللهمّ يا فارج الهم، يا كاشف الهم، يا مُجيب دعوة المضطرّين لا يخفى عليك شيء من أمرنا، نسألك يا ربّنا مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربّنا ابتهال الخاضع المذنب الذّليل، ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِمَ لك أنفه، وفاضت لك عيناه، يا من يجيب المضطرّ إذا دعاه، ويكشف السّوء عمّن ناداه، يا ربّنا اجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتيمها، وخير أيّامنا يوم أن نلقاك، وأغننا بفضلك عمّن سواك.

اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأحسن عزاءنا على فراق شهرنا.

اللهم لا تجعل هذه الوقفة آخر العهد، اللهم ما قصر عنه رأينا ولم تبلغه مسألتنا من خير أنزلته على أحد من عبادك فاجعله لنا من أوفر حظ ونصيب.

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك.

اللهم هب لنا منك عملًا صالحًا يُقرّبنا إليك.