معلومات المناخ يحذر المزارعين من «فخ الحرارة»

 الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

وجه الدكتور محمد علي فهيم- رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة تحذير شديد إلى كل المزارعين، خلال موجة إرتفاع درجات الحرارة والتى زادت من 6 إلى 8 درجات عن المعدل بعد فترات باردة، مشددا على عدم الاستهانة بهذه الظاهرة موضحاً أن النبات سيتفاجيء بذلك بما يؤدى إلى تذبذب عمليات النمو بين السرعة والبطيء.

وتابع: لابد أن نعرف ما تأثير هذا الجو على الزراعات القائمة خاصة وأن الفترة الماضية كانت درجات الحرارة المنخفضة هي السائدة مما أدى إلى ضعف النمو لأن النبات يلجأ لتخزين الطاقة على حساب النمو، لكن لابد أن نعرف تأثير الموجة الدافئة المفاجئة (حارة) في نهاية فصل الشتاء بعد أن تكون النباتات ضعيفة متوقفة النمو بسبب البرودة وستتضرر النباتات.

وأضاف الدكتور محمد فهيم، أن تقلبات درجات الحرارة على نطاق واسع (مثل الفترة الحالية) يمكن أن تضر النباتات خلال نهاية فصل الشتاء والأيام الباردة تليها أيام دافئة أو حارة تؤدي إلى أضرار كبيرة في الشعيرات الجذرية بالتحديد بسبب التفاوت الكبير في عمليات الامتصاص.

وقال مدير مركز معلومات تغير المناخ إن المشكلة الأخرى أن الفترة الحارة خلال فصل الشتاء ستثير بعض النباتات للنمو مجددا وعندما تعود درجات الحرارة الى البرودة مرة أخرى يحدث ارتباك فسيولوجي كبير، بالإضافة إلى بداية ظهور وانتشار بعض الآفات الحشرية والمرضية الهامة مع توقع دفع معظم اشجار الفاكهة للتزهير المبكر (المانجو و الزيتون و العنب و النخيل).

وأوضح رئيس مركز المناخ، أن الحرارة المنخفضة خلال الأيام الماضية كانت مفيدة للمحاصيل التى فى مرحلة النضج الأخير (البطاطس الشتوي و البنجر والبصل المبكر والثوم والفول و البسلة و الجزر)، لأنها تقلل تنفس "الظلام" والتى تهدم المادة الجافة التى يكونها النبات ويوجهها للدرنات أو الابصال أو الحبوب أو أى جزء للتخزين بالتالى بيزيد "صب" المادة الجافة وبيزيد التحجيم والأوزان و الصلابة والجودة وسوف يحدث توقف مفاجيء بسبب ارتفاع الحرارة لذا لابد من:

1- تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% .

2- بالنسبة للبطاطس الصيفي المنزرعة بدري (20-25 نوفمبر 2022) البطاطس الآن جهدها مقسوم ما بين استكمال النمو الخضري وبداية الصب فى الدرنات وهما مرحلتين مختلفتين ( عكس بعض) فى احتياجاتهم من التغذية .

3- مزارعي القمح (الذى تم انزرع بدري) بالتحديد فى مرحلة الطرد من فترة وهو فى مرحلة الطور اللبني أو بداية العجيني وهم مرحلتين حساستين لأي ارتفاع فى الحرارة بسبب زيادة البخر نتح من السنابل وعدم توازنها مع الامتصاص - بالتالي هام جدا يكون فيه رطوبة أرضية كافية تحت النباتات اليوم ويتحط مع الرية دي نترات بوتاسيوم مع عالى ماغنسيوم (هام الماغنسيوم جدا) .

4- مزارعي البصل (المقور) لابد من تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% .

5- مزارعي الفاصوليا الصيفي الرش ضد المن والتربس لانهم هيزيدو بسبب الجو المتذبذب المتقلب ولابد من حقن مبيدات أعفان الجذور مع أقرب رية (مون كت 400 جم + 500 جم توبسين).

6- مزارعي الموالح الرش الوقائي العاجل ضد لفحة الأزهار والانثراكنوز والحشرات القشرية (الرش باكروبات منكوزيب مع ازوكسي استروبين).

7- مزارعين الزيتون (الأصناف الأجنبية بالتحديد)، عليهم الاستعداد لمعالجة الخلل الذي يحدث تاني فى النمو ولخبطة بداية موسم النمو وخاصة اللى دخلت فى تزهير مبكر.

اقرأ أيضا| بسبب الموجة الحارة.. «الزراعة» توجه تحذيرا للفلاحين