الصحة العالمية: مصر تملك كل المقومات الأساسية لإنجاح السياحة العلاجية وتطويرها

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

ذكرت مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتورة رنا الحجة، أن مصر تملك كل المقومات الأساسية لإنجاح السياحة العلاجية وتطويرها، موضحة أن المنظمة ستعمل مع الحكومة المصرية لإنجاح السياحة العلاجية بمصر وتقديم الدعم التقني والاستشاري لها.

وقالت الحجة - في كلمتها خلال فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة الصحية اليوم السبت الذي يعقد فعالياته على مدار يومين بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي - إن مصر حصلت على الجائزة الذهبية للاستدامة في مجال الرعاية الصحية والتخلص نهائيا من فيروس سي ومن مرض الحصبة والحصبة الألمانية.

ولفتت إلى أن السياحة العلاجية تدعم الاقتصاد، وتعمل على الارتقاء بالمنظومة الصحية، كما تزيد الفرصة من اجتذاب العاملين الصحيين العاملين بالخارج للعودة إلى بلادهم . 

وأضافت أن مصر قطعت شوطا كبيرًا في المجال الصحي، خاصة أنها أول بلد يصل إلى المستوى الذهبي في مسيرته نحو القضاء على التهاب الكبد الفيروسي "سي"، وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وحصلت هيئة الرعاية الصحية في مصر على الجائزة الذهبية المرموقة لدورها القيادي في مجال الاستدامة الصحية في العالم العربي، تقديرا لمساعيها في التحول الأخضر في قطاع الرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن مصر أحدثت طفرة كبيرة في المجال الصحي خلال الفترة الأخيرة وخاصة التخلص من أمراض مثل الحصبة وغيرها، مضيفة أن مصر تحظى بمكانة مرموقة تؤهلها للعب دور كبير جدا في مجال السياحة العلاجية.

وأكدت أن مصر واحدة من أهم المقاصد الصحية وتتمتع بإمكانيات كبيرة لتطوير السياحة العلاجية في إطار صناعة السياحة القائمة والراسخة لديها، وسوف نعمل مع الدولة المصرية من أجل تحقيق هذا الهدف في اجتذاب أكبر عدد ممكن من السياح سنويًا وجني ثمار هذا القطاع الآخذ في التطور عبر إقامة شبكات فعالة مع القطاع الصحي العام والخاص وتعزيز حوكمة القطاع الصحي بشكل عام.

وأوضحت أن الاستثمار في مجال السياحة العلاجية مهم جدًا، لافتة إلى أنه في الشرق الأوسط وإفريقيا من المتوقع أن يصل حجم صناعة السياحة العلاجية إلى 135 مليار دولار بحلول 2026. 

اقرأ أيضا: «مدبولي»: السياحة العلاجية مجال خصب لاستقبال الاستثمار الأجنبي المباشر