وزير الخارجية العراقي يؤكد استعداد بلاده للوساطة بين روسيا وأوكرانيا

فؤاد حسين
فؤاد حسين

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن بلاده مستعدة للعمل كوسيط بين روسيا وأوكرانيا إذا كان هناك طلب من موسكو وكييف للتوسط.

وقال حسين في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "إذا توجه إلينا الطرفان (روسيا وأوكرانيا) بطلب الوساطة فسنتخذ خطوات في هذا الاتجاه".

وأشار الوزير العراقي إلى أنه كان ضمن فريق الاتصال الذي شكلته جامعة الدول العربية، والذي ضم وزراء خارجية مصر والجزائر والعراق والأردن والإمارات والسعودية والسودان، بالإضافة إلى الأمين العام للمنظمة، في مارس 2022، مضيفًا: ""تم استدعاء هذه المجموعة للاتصال بالجانبين وتقديم الوساطة، قمنا بزيارة موسكو والتقينا بوزير خارجية الاتحاد الروسي (سيرغي لافروف) وفي وارسو التقينا بنظيره الأوكراني وقدمنا ​​اقتراحًا للتوسط بين الطرفين".

وسبق أن أشارت موسكو عدة مرات إلى أنها مستعدة للمفاوضات، حيث يدعو الغرب روسيا باستمرار إلى المفاوضات، التي تبدي موسكو استعدادها لها، ولكن في الوقت نفسه يتجاهل الغرب رفض كييف المستمر للمشاركة في الحوار.

وبوقت سابق، ذكر الكرملين أنه لا توجد حاليا أي متطلبات مسبقة لانتقال الوضع في أوكرانيا إلى الاتجاه السلمي؛ والأولوية المطلقة بالنسبة لروسيا هي تحقيق أهداف العملية الخاصة؛ وفي الوقت الحالي، لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الوسائل العسكرية.

اقرأ أيضا | وزير الخارجية العراقي: الإيرانيون لا يستطيعون مهاجمة إسرائيل فقاموا بقصف أربيل