ننشر الحوادث الفضائية منذ بداية إنطلاق الرحلات الي الفضاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع بداية الرحالات الفضائية عام 1981 والتي بلغت 135 مهمة ساعدت في بناء محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى إجراء مهام أخري علمية، ومع المعدل الحالي لنجاح المهمات الفضائية، يتجاهل البعض الحوادث التي تتعرض لها المركبات الفضائية ورواد الفضاء خلال رحالتهم، والتي سوف نستعرضها في الكلمات التالية :

1 - الرحلة الفضائية سويوز 1 : فشل المظلة

على متن "سويوز 1"  أول مركبة فضائية سوفيتية كان من المأمول أن تصل إلى القمر  وكان رائد الفضاء الروسي فلاديمير كوماروف أول شخص يدخل الفضاء الخارجي مرتين , وأثناء عودته إلى الأرض ، واجه كوماروف مشكلات في تصميم مركبته الفضائية , وعندما أصبح من الواضح أن المهمة ستفشل، بدأ كوماروف بالتحضير لعودته إلى الأرض. 

وبعد صعوبة اختراق الغلاف الجوي للأرض، تم نشر المظلات على متن المركبة الفضائية سويوز 1، لكنها لم تفتح بشكل صحيح، مما يجعل من المستحيل إبطاء المركبة الفضائية , لتتحطم مركبة سويوز 1 بالأرض في 24 أبريل 1967، مما أسفر عن مقتل رائد الفضاء كوماروف.


2 - أبولو 1: تسرب الغاز :

تسبب  تسرب الغاز على متن مركبة أبولو 1 في 27 يناير 1967 مما أدى إلى وفاة رواد الفضاء فيرجيل جريسوم وإدوارد وايت وروجر تشافي، وهي أولى حالات الوفاة المرتبطة بالفضاء بوكالة ناسا .

وكان من المقرر أن تكون رحلة أبولو 1 أول رحلة أبولو بطيار، ولكن الأمور سارت بشكل خاطئ أثناء اختبار ما قبل الإطلاق عندما اجتاح حريق وحدة القيادة , وتم إغلاق ثلاث فتحات للكبسولة وضغطها بأكسجين نقي أعلى قليلاً من الضغط الجوي , 

وفي غضون ثوانٍ، تسببت الحرارة والضغوط في تشقق وعاء الضغط بوحدة القيادة، مما أدى إلى إطلاق ألسنة اللهب والدخان على منصة الإطلاق , بينما كان رواد الفضاء يحاولون فتح الفتحة الداخلية من الداخل، لكن المقصورة المضغوطة جعلت من المستحيل فتحها، ليصاب رواد الفضاء من الاختناق بسبب الأبخرة السامة.

3 -  مكوك الفضاء تشالنجر :

بالنسبة لمهمة المكوك الفضائي الخامسة والعشرين، استعد سبعة أشخاص لرحلة تشالنجر جديدة في 28 يناير 1986، لكن جميع رواد الفضاء السبعة لقوا حتفهم بشكل مأساوي عندما انفجرت مركبة تشالنجر في السماء بعد 73 ثانية فقط من الرحلة.

وقد وقع الانفجار بعد تسرب في أحد معززتي الصواريخ الصلبة مما أدى إلى اشتعال خزان الوقود السائل الرئيسي، ونتيجة لذلك، أصبح الانفجار "أحد أهم الأحداث في الثمانينيات، حيث شاهد المليارات حول العالم الحادث على شاشات التلفزيون وتعاطفوا مع أي فرد من أفراد الطاقم العديدين الذين قتلوا"، وفقًا لوكالة ناسا.

4 - مكوك الفضاء كولومبيا :

بعد مرور ما يقرب من 17 عامًا، وفي الأول من فبراير عام 2003، كان من المقرر أن يعود مكوك الفضاء كولومبيا في مهمة علمية مدتها 17 يومًا، ولكن عند عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض، عانت كولومبيا من فشل ذريع بسبب الاختراق الذي حدث أثناء الإطلاق، وتضمن الاختراق سقوط الرغوة من الخزان الخارجي واصطدامها بألواح الكربون المقوى الموجودة على الجانب السفلي من الجناح الأيسر.

وهذا يعني أن الغازات الساخنة كانت قادرة على اختراق وإذابة العناصر الهيكلية الرئيسية للمكوك، مما أدى إلى انهياره في نهاية المطاف، قبل 15 دقيقة فقط من الموعد المقرر لهبوط كولومبيا وطاقمها المكون من سبعة أفراد في مركز كينيدي للفضاء، ليلقو حتفهم.

اقرأ أيضا | اليوم.. ذكرى كارثة تحطم مكوك الفضاء الأمريكي «تشالنجر» بعد 73 ثانية من إقلاعه