مفوض حقوق الإنسان يدعو لوقف جرائم الحرب فى غزة

فولكر تورك
فولكر تورك

جنيف - ماجدة طنطاوى

دعا مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى وقف الحرب والمذابح  وجرائم الحرب الدائرة فى قطاع غزة، والمساءلة على الانتهاكات. جاء ذلك فى تقرير قدمه اليوم المفوض السامى أمام الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة فى جينيف، استنكر فيه تجاوز كل الحدود فى هذه الحرب، والأهوال التى تتكشف أمام أعيننا فى غزة.

حيث استشهد وجرح أكثر من 100 ألف شخص، أى شخص من بين كل 20 طفلًا وامرأة ورجلًا فى القطاع. وأصبح أكثر من 17 ألف طفل أيتامًا، وسيحمل بقية الأطفال ندوب الإصابات والصدمات الجسدية والنفسية مدى الحياة..

وأضاف تورك أن مكتبه وثق خلال الأشهر الخمسة الماضية العديد من الحوادث التى ترقى إلى جرائم الحرب من قبل القوات الإسرائيلية. وحذر المفوض السامى بأشد العبارات من أن شن إسرائيل لأى هجوم برى على رفح سيؤدى إلى خسائر فادحة فى الأرواح، وبما يمثل جريمة حرب إضافية لا تتسق مع التدابير المؤقتة الملزمة التى أصدرتها محكمة العدل الدولية.

داعيًا جميع الدول ذات النفوذ إلى بذل كل ما فى وسعها لتجنب وقوع هذا الهجوم. كما دعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى وقبول القادة الإسرائيليين بحق الفلسطينيين فى العيش فى دولة مستقلة، واعتراف الفصائل الفلسطينية بحق إسرائيل فى الوجود بسلام وأمن.