هيئة الإسعاف تبحث التعاون مع الهلال الأحمر السعودي

هيئة الإسعاف المصرية
هيئة الإسعاف المصرية

استضافت رئاسة هيئة الإسعاف المصرية وفدًا من ممثلي هيئة الهلال الأحمر السعودي، وكذلك ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر بالمنطقة، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين المصري والسعودي. .

جاء ذلك في إطار توجيهات الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بالعمل على توطيد أواصر الصلة والتعاون بين منظومة الإسعاف المصري وبين نظيراتها في الوطن العربي والأفريقي، لتعزيز القطاع الصحي الإقليمي بدول الجوار

وقد تناول الدكتور عمرو رشيد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف ذلك التعاون غير المسبوق بأنه يأتي ليعكس عمق العلاقات الثنائية التي تجمع جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والتي تمتد بجذورها عبر التاريخ. لتمثل ركيزة قوية لبناء آفاق جديدة من التعاون بين المنظومتين الإسعافية المصرية والسعودية، عبر تبادل الخبرات والرؤى بين الجانبين.

وفي ذات السياق أكد الدكتور عمرو رشيد أن هيئة الهلال الأحمر السعودي تمتلك إرثاً حافلاً في خدمة حشود حجيج بيت الله الحرام، والذي يعد من أبرز الأمثلة على قوة وفاعلية تلك المؤسسة العريقة، كما أعرب وفد الشئون التشغيلية بهيئة الهلال الأحمر السعودي عن اعتزازهم بدور الإسعاف المصري في إغاثة الأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة في المحنة الأليمة التي إصابتهم مؤخراً. 

ذلك وقد تضمنت زيارة وفد هيئة الهلال الأحمر السعودي لرئاسة هيئة الإسعاف المصرية سلسلة من الاجتماعات على مدار عدة أيام تم خلالها استعراض تجارب الجانبين، ونماذج واقعية لإدارة عدد من الأزمات وآلية مواجهتها بالدولتين، وسبل تعزيز التعاون المشترك المستقبلي في ظل التحديات التي تواجه القطاع الصحي والإسعافي في المنطقة العربية والأفريقية. 

كما تضمنت الزيارة استعراض تجربة مصر الرائدة في ميكنة المنظومة الإسعافية بشكل كامل، والبرامج التدريبية للفرق الإسعافية المصرية والتي يتم تحديثها بشكل دوري عبر مركز التدريب المعتمد بهيئة الإسعاف المصرية، وكذلك شهدت الزيارة تفقد الوفد السعودي لغرفة القيادة والتحكم والمسؤولة عن إدارة الأسطول الإسعافي، وكذلك تفقد لانشات الإسعاف النهري، وأبدى الوفد السعودي اهتمام بتجربة مصر في استحداث الإسعاف البحري المخصص لخدمة الشريط الساحلي.

اقرأ أيضاً|وزير الصحة يتابع الموقف التنفيذي للمشروع القومي لمشتقات البلازما

 

وقد شهد ختام الجولة التفقدية تكريم ممثلي الجانب السعودي بهيئة الهلال الأحمر السعودي، بحضور الدكتور إبراهيم حسن رئيس قطاع العمليات والتشغيل الذي قام بإهداء الوفد السعودي درع هيئة الإسعاف المصرية عرفاناً وتقديراً لدورهم البارز في خدمة الملايين التي تفد من شتى بقاع الأرض للملكة العربية السعودية سنويا لأداء مناسك الحج والعمرة.

حضر التكريم الدكتور محمد رشاد منسق الخدمات الطبية في المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر الدولي، والدكتور شريف مدحت مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي.