للأمهات الجدد.. 5 أعراض لنقص فيتامين د عند الأطفال

نقص فيتامين د عند الأطفال
نقص فيتامين د عند الأطفال

 

فيتامين د مهم لصحة العظام والعضلات لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام وهو أمر مهم للغاية لعظام صحية وقوية.  

فقط بعض الأطعمة مثل الأسماك تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د؛ و من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الطعام وحده، وأفضل مصدر له هو أشعة الشمس، كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى تشوهات العظام مثل الكساح عند الأطفال وآلام العظام الناجمة عن حالة تعرف باسم لين العظام، و فيما يلي الأعراض الخمسة المقلقة لنقص فيتامين د لدى الأطفال، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ ايضا|كيف يساعد فيتامين د في تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي؟

التعب والضعف الشديد

الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د سيكون لديهم ضعف في العضلات أو تشنجات مع آلام في العظام ويشعرون بالتعب أو الاكتئاب، ويمكن أن يسبب نقص فيتامين د الكساح عند الأطفال حيث تصبح العظام ضعيفة ومشوهة، كما أن الشعور بالتعب في جميع الأوقات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تقلبات مزاجية، وتهيج، وقلة التركيز، مما يؤدي أيضًا إلى مشاكل في استهلاك الطعام.


البشرة الشاحبة

يتحول الكوليسترول الموجود في بشرتنا إلى فيتامين د عندما يمتص أشعة الشمس وبالتالي يحافظ على صحة خلايا الجلد، وبالتالي يساعد فيتامين د في تحديد لون البشرة مما يجعلها مشرقة عند تعرضها بشكل صحيح، ومع ذلك، إذا لم يستهلك الجسم كمية كافية من فيتامين د، فقد يؤدي ذلك إلى شحوب البشرة، وينتج أيضًا عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم الناتج عن نقص فيتامين د.

 

فقدان الشهية

قد لا يؤثر فيتامين د بشكل مباشر على وزن طفلك ولكنه قد يرتبط تدريجياً بأحد العوامل المساهمة في فقدان الوزن، إذ بسبب مشاكل التعب قد تتأثر الشهية، و إذا كان الفرد غير راغب في تناول أي شيء، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بشكل كبير مما يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة.

 

قلة النوم 

يمكن أن يزيد نقص فيتامين د من خطر اضطرابات النوم ويرتبط بصعوبات النوم والاستيقاظ الليلي عند الأطفال، وبالتالي يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى الإرهاق في جميع الأوقات، والنوم في ساعات غريبة، ومشكلة العصبية لدى الأطفال في جميع الأوقات، و إذا كان الطفل لا يرغب في الخروج في الشمس، فيمكن علاجه بالأسماك الدهنية واستهلاك صفار البيض الذي يحتوي على ما يكفي من فيتامين د.

 

شكوى من آلام العظام

غالبًا ما يشتكي الأطفال الذين يعانون من انخفاض فيتامين د من آلام العظام والعضلات، حيث أن انخفاض فيتامين د في الجسم يمكن أن يؤدي غالبًا إلى مشاكل في العظام اللينة مما يسبب الكساح عند الأطفال، و غالبًا ما يشعر طفلك بالمرض والتعب في جميع الأوقات، وكل ذلك يشير إلى مشاكل انخفاض فيتامين د في الجسم.