جامعة أسيوط تشهد ندوة تثقيفية ضمن فعاليات مبادرة "صحتنا من صحة كوكبنا"

فعاليات الندوة التثقيفية لمبادرة "صحتنا من صحة كوكبنا"
فعاليات الندوة التثقيفية لمبادرة "صحتنا من صحة كوكبنا"

شهدت جامعة أسيوط اليوم فعاليات الندوة التثقيفية لمبادرة "صحتنا من صحة كوكبنا"، وذلك ضمن المبادرات المجتمعية والصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية،  والتي تهدف إلى تنمية الوعى الصحى للمواطنين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

 

ويتم تنظيمها تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

 

   أكد الدكتور أحمد المنشاوي، إن الندوة التثقيفية تستهدف توعية وتثقيف الجامعات المشاركة في مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا"، بالتحديات البيئية المحيطة بهم، ومفهوم البصمة الكربونية وتأثيراتها البيئية والمناخية، وتعريفهم بالإجراءات والتدابير التي يمكن اتخاذها للحد من هذه البصمة من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

 

 

وأوضح  المنشاوي أهمية اتباع أسلوب حياة صحي، ورفع وعي الشباب بأنماط الحياة الصحية بهدف الوصول إلى مجتمع صحي قوي قادر علي دفع قاطرة التنمية الاقتصادية التي تقودها الدولة المصرية في مختلف نواحي الحياة في مصر.

 

   تأتي فعاليات الندوة تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتورة مديحة درويش عميدة كلية الطب البيطري والمشرف العام على الأنشطة الطلابية بالجامعة، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام إدارة رعاية الشباب بالجامعة، وبمشاركة وفود طلاب الجامعات المشاركة في فعاليات المبادرة بجامعة أسيوط، وهي جامعات سوهاج وجنوب الوادي وأسوان والوادي الجديد والأقصر، إلى جانب طلاب جامعة أسيوط.

 

   وحاضر في الندوة نخبة من مسئولي وزارة البيئة، هم:  المهندس محمد مصطفى مدير إدارة التخطيط والتدريب والتوعية لشئون مكتب وزيرة البيئة وعضو المركز الإعلامي لمكتب الوزيرة، والمهندس حسام صلاح مدير عام جهاز شئون البيئة بوسط الصعيد، والمهندسة ليديا عليوة مدير عام إدارة تكنولوجيا وبحوث تغير المناخ، والأستاذة هالة إبراهيم رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي والسياسات.

 

 وتناولت الندوة عدد من الموضوعات المتعلقة بالبيئة والتنمية، وشهدت تفاعلاً كبيرا من الطلاب، وهي: المحميات الطبيعية في مصر والاحتباس الحراري، ودور جهاز شئون البيئة في الحفاظ على البيئة وتطبيق القانون رقم ٤لسنة ٢٩٩٤، ووضع خطط لملوثات الهواء والمياه، ومواجهة الأزمات والكوارث، وتحديد المشكلات البيئية والعمل على حلها فوراً، كما تناولت مفاهيم تغير المناخ ودور الدولة المصرية في التصدي للآثار السلبية لتغير المناخ ، والتنمية المستدامة.