قبل رمضان| كمية المياه والسوائل التي يحتاجها الجسم خلال الشهر الفضيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضحت د. رشا مصطفى حسن، دكتوراة الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية في جامعة عين شمس، أن الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان من الماء يوميًا خلال ساعات الإفطار فى رمضان تتراوح بين لترين إلى لترين ونصف، وتزيد الاحتياجات خاصة عند السيدات فى حالات الحمل والرضاعة قد تصل إلى مايعادل 3 لترات يوميا.

وللتقليل من حدوث العطش وفقد المياه خلال ساعات الصيام لا بد إتباع الآتي:

- توزيع السوائل والمياه خلال اليوم من بداية الإفطار حتى السحور بواقع كل ساعه كوب ماء أو عصير طبيعي. 

اقرأ أيضا| حلويات رمضان.. طريقة عمل «صوابع زينب»

- يجب تناول التمر عند الإفطار، وقبل أذان الفجر، حيث إنه غنيًا بالمغذيات والفيتامينات والسكريات الطبيعية كما أنه مفيد في جعل خلايا الجسم تخزن السوائل.

- تجنب الأطعمة المالحة مثل المخللات والحارة من الأطعمة والحلوي الغنية بالسكر حتى لا تزيد من فقد المياه خلال ساعات الصيام.

- تجنب الشاي والقهوة لأنها من المشروبات المدرة للبول.

أفضل وقت لشرب الماء في رمضان

وأضاف الدكتورة رشا مصطفى حسن أنه يجب أن تكون كمية السوائل المستهلكة موزعة على الفترة الفاصلة بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن تناول السوائل بكمية كبيرة بعد الطعام مباشرة يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ، وقد يعيق الجسم من امتصاص العناصر الغذائية المتوفرة بالأطعمة.

كما يفضل شرب الماء قبل نصف ساعة على الأقل من موعد الفجر، بحيث يكون لديك 30 دقيقة على الأقل لشرب الماء فقط، وارتشف تدريجيًا ولا تشرب دفعة واحدة

والأفضل أن تكون المياه والسوائل في درجة حرارة الجسم والامتناع عن تناول المشروبات المثلجة بعد الإفطار مباشرة لتجنب التأثير السيء على المعدة والأمعاء وعملية الهضم.