لماذا اضطرت رابطة الأندية تغيير نظام الدوري المصري.. 5 أسباب توضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

باتت رابطة الأندية المصرية المحترفة على أعتاب تغيير نظام الدوري المصري الممتاز في الموسم المقبل 2024-2025 وذلك بشكل استثنائي بدلا من شكله المعتاد على دورين .

وكان أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المصرية كشف عن وجود مقترح تغيير النظام لتفادي ضيق الوقت حيث من الأقرب أن ينطلق الدوري المنتظر في منتصف سبتمبر 2024 وينتهي في مايو 2025.

وخلال التقرير التالي نرصد أبرز الأسباب التي أدت لتفكير الرابطة في تغيير النظام :

تصفيات كأس العالم 2026 وأمم إفريقيا 2025

تشهد الفترة المقبلة خوض منتخبنا الوطني منافسات تصفيات كأس العالم 2026 وأمم إفريقيا 2025 وذلك خلال فترات الأجندة الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا 

كأس العالم للأندية 2025 

من المقرر أن يشهد عام 2025 بطولة كأس العالم للاندية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة بين 15 يونيو إلى 13 يوليو عام 2025.

كأس الأمم الإفريقية 2025

من المقرر أن تقام بطولة كأس الأمم الإفريقية في المغرب خلال شهر يوليو 2025 حيث من المقترح أن تقام خلال الفترة من 20 يوليو إلى 16 أو 17 أغسطس".

بطولات الأندية

تتسبب البطولات الإفريقية للأندية المصرية في تأجيل الكثير من المباريات وأبرزها بطولة دوري أبطال إفريقيا والكنفدرالية ودوري السوبر الإفريقي وكأس العرب.

انتظام الدوري

ترغب رابطة الاندية في انتهاء الدوري المصري الموسم الجديد مبكرا للقدرة على غقامة دوري الموسم المقبل بشكل منتظم عقب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2025.

على غرار بلجيكا| رابطة الأندية تغير نظام الدوري في الموسم الجديد

نظام الدوري المقترح في الموسم الجديد:

يشهد الدوري إقامة مرحلة أولي حيث تتأهل أندية مقدمة الترتيب للمرحلة الثانية والمنافسة على اللقب بنفس نقاط الدور الأول .

فيما تتنافس بقية الأندية في نصف الجدول الأخير في مجموعة أخرى بنفس نقاط المرحلة الأولى، لتحديد الهابطين وبقية مراكز الدوري.

وقال دياب في تصريحات تلفزيونية:" إقامة الدوري بنظام جديد الموسم المقبل  من الأقرب سيكون على غرار الدوري البلجيكي وليس إقامته بنظام المجموعتين".

وأضاف : 'مدة الدوري بنظامه الجديد أقل بشهرين عن الدوري العادي وسيبدأ الدوري في منتصف سبتمبر وينتهي في مايو".