رئيس الوزراء الكوري الجنوبي يدعو الأطباء المضربين للعودة إلى العمل قبل الموعد النهائي

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

دعا رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هان داك-سو الأطباء المتدربين الذين استقالوا بشكل جماعي بسبب قرار الحكومة بزيادة حصة القبول في كلية الطب ، للعودة إلى العمل اليوم /الأربعاء/ قبل يوم واحد من الموعد النهائي الذي حددته الحكومة للعودة إلى العمل قبل اتخاذ أي إجراء تأديبي ضدهم . 

وأدلى هان بهذه التصريحات خلال اجتماع للمقر المركزي للتدابير المضادة للكوارث والسلامة، وأكد مجددا أنه لن تتم محاسبة أي من آلاف الأطباء المضربين عن العمل الجماعي إذا عادوا إلى العمل بحلول الغد الخميس، مع دخول إضرابهم يومه التاسع، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب.

وقال هان "لا يمكن فهم أو التسامح مع ترك الأطباء لمرضاهم لأي سبب من الأسباب"، مشيرا إلى أن الإضراب لفترة طويلة سيسبب إزعاجات أكبر للمرضى وأسرهم، وسيثقل كاهل العاملين الطبيين المتبقين في المستشفيات.

◄ اقرأ أيضًا | كوريا الجنوبية تقدم 4 ملايين دولار لبرنامج الأغذية العالمي لدعم أفغانستان

وأضاف هان "إن طلب العودة ليس من أجل العقاب.. أطلب منهم أن يستمعوا إلى نداءات الشعب والحكومة، وأن يعودوا إلى وظائفهم في حراسة حياة المرضى قبل فوات الأوان".

وكان الآلاف من الأطباء المتدربين والمقيمين في المستشفيات العامة الكبرى في العاصمة سول وأماكن أخرى قد تركوا وظائفهم منذ الأسبوع الماضي احتجاجا على خطة الحكومة لرفع حصص الالتحاق بكليات الطب بمقدار ألفي مقعد في العام المقبل من 3 آلاف و58 مقعدا حاليا.

ويعارض الأطباء بشدة خطة الحكومة بهذا الشأن، قائلين إن زيادة القبول في كليات الطب لن تؤدي إلا إلى خفض جودة التعليم دون معالجة القضايا الأساسية المتمثلة في انخفاض التعويضات وارتفاع مخاطر سوء الممارسة الطبية في المجالات المعنية.