«الخارجية الروسية»: لافروف يزور تركيا مارس المقبل.. ومحادثات مع نظيره النيجري في الشهر ذاته بموسكو

وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

يبدأ وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، زيارة لتركيا مطلع مارس المقبل لإجراء مباحثات مع نظيره التركي هاكان فيدان، حول طائفة من الملفات ومن بينها الأزمة الأوكرانية.. كما يجري لافروف محادثات مع نظيره النيجري يوسف ميتاما توجار، خلال الشهر ذاته بموسكو.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين اليوم الأربعاء إن "لافروف، سيزور تركيا يومي 1 و2 مارس القادم ليجري محادثات مع نظيره التركي هاكان فيدان، بما في ذلك بشأن أوكرانيا"، مضيفة أنه "من المقرر خلال هذا اللقاء بحث طائفة واسعة من المشاكل ولا سيما حالة وآفاق التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك".

وأشارت المتحدثة إلى أن "الوزيرين سيبحثان ملفات التجارة والطاقة والأمن والمصارف والسياحة، وكذلك الوضع في أوكرانيا والقوقاز والشؤون الفلسطينية الإسرائيلية وملفات التسوية في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى العمل على وضع جدول زمني للاتصالات الثنائية على مختلف المستويات".

◄ اقرأ أيضًا | موسكو: لتحقيق التسوية في أوكرانيا يجب على واشنطن التخلي عن «صيغة زيلينسكي»

وفي ما يتعلق بمباحثات وزير الخارجية الروسي ونظيره النيجيري، قالت: إن "وزير خارجية جمهورية نيجيريا سيزور موسكو في الفترة من 5 إلى 7 مارس المقبل، ومن المقرر إجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في السادس من مارس". 

وبيَّنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية أنه "من المقرر بحث مجموعة واسعة من المسائل الملحة للعلاقات الروسية النيجيرية والسبل الممكنة لتعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك تكثيف الحوار السياسي وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والإنسانية ".