الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات إنسانية أولية بقيمة 171 مليون يورو لمنطقة القرن الإفريقي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تخصيص مبلغ أولي قدره 171 مليون يورو كمساعدات إنسانية لسكان القرن الإفريقي، الذين يواجهون احتياجات إنسانية متزايدة؛ حيث تعاني المنطقة من صراعات متعددة وظواهر مناخية متطرفة وصدمات اقتصادية. 

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان، اليوم الأربعاء أن "التقديرات تشير إلى أن حوالي 65 مليون شخص في هذه المنطقة بحاجة ماسة إلى المساعدة. ويأتي تمويل اليوم بالإضافة إلى 72 مليون يورو تم الإعلان عنها بالفعل للسودان. وبشكل عام، يبلغ إجمالي المخصصات الأولية للمساعدات الإنسانية لمنطقة القرن الأفريقي الكبرى في عام 2024 حوالي 243 مليون يورو".

◄ اقرأ أيضًا | دراسة: التحايل على عقوبات الاتحاد الأوروبي بنطاق واسع ضد روسيا عبر دول ثالثة

وأضاف البيان أن "التمويل الجديد سيدعم المشاريع الإنسانية في جيبوتي بنحو 500 ألف يورو وإثيوبيا بمبلغ 38 مليون يورو وكينيا بنحو 11.5 مليون يورو والصومال بمبلغ 37 مليون يورو وجنوب السودان بـ49.5 مليون يورو وأوغندا بـ 27.5 مليون يورو. وسيتم تخصيص مبلغ إضافي قدره 7 ملايين يورو لبرامج الاستعداد للكوارث في جميع أنحاء المنطقة".

وتابع البيان أن "الأولويات الرئيسية لتمويل الاتحاد الأوروبي هي: معالجة أزمة الغذاء والتغذية الحادة في المنطقة وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية وتوفير التعليم والحماية للأطفال في الأزمات الإنسانية وإنشاء أنظمة للمساعدة في توقع تأثير الكوارث من خلال التخطيط للطوارئ والعمل المبكر".