للسيدات.. فوائد "الفوليك أسيد" لغير الحوامل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نسمع دائما عن أول كلمة تقال للسيدات الحوامل المواظبة على تناول جرعات محددة من دواء الفوليك أسيد، لحماية الجنين من بعض الأمراض، حيث أن له دور كبير في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما تساعد الخلايا على النمو وعلى أداء وظائفها بشكل صحي. وفضلاً عن ذلك، فإن لها دور بالغ الأهمية في أثناء المرحلة المبكرة من فترة الحمل، إذ تسهم في الحد من مخاطر إصابة الأجنة بعيوب خلقية في الدماغ والعمود الفقري.

ويوجد حمض الفوليك بشكل رئيسي في الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والبقوليات، والبازلاء، والمكسرات. ومن بين الفواكه الغنية بحمض الفوليك: البرتقال والليمون والموز والبطيخ بأنواعه والفراولة. وتوجد الفولات داخل الأطعمة المصنعة على شكل حمض الفوليك. وهو مكون رئيسي في فيتامينات ما قبل الولادة وفي العديد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل حبوب الإفطار والمكرونة.

أهمية الفوليك أسيد للسيدات غير الحوامل: 

عرف الفوليك بأنه فيتامين مهم للنساء في جميع مراحل حياتهن، فالمعاهد الوطنية للصحة توصي باستهلاك 400 ميكروجرام منه يوميًّا، سواء من الغذاء أو المكملات الغذائية للبالغين، للحفاظ على الصحة، وهو فيتامين يذوب في الماء، لذا يتخلص منه الجسم في البول ولا يخزنه، ويجب تناوله يوميًّا للأسباب الآتية: 

١ - يساعد الجسم على إنتاج خلايا جديدة، والحفاظ على صحتها. 

٢ - يمنع حدوث الأنيميا وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها السكتة الدماغية. 

٣ - يستطيع منع الأمراض العصبية النفسية والمشكلات الإدراكية، كالخرف والألزهايمر والاكتئاب.

٤ - يمنع مشكلات الجهاز الهضمي، كالإسهال. 

٥ - يرتبط بقدرته على الوقاية من بعض أنواع السرطان، كسرطانات المثانة والثدي والعنق والمريء والقولون والمستقيم والرئة والمبيض والبنكرياس والمعدة. 

٦ - يمنع حدوث أنيميا نقص الفولات.

٧ - يساعد على تقليل الأعراض الجانبية لدواء "الميثوتريكسات" المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون والصدفية.

اقرا ايضا | يحميه من التساقط ويمنحه كثافة.. فوائد «الفوليك أسيد» للشعر