تعرف على مسودة مقترح الهدنة بين حماس وإسرائيل

نتنياهو - يحيى السنوار
نتنياهو - يحيى السنوار

تلقت المقاومة الفلسطينية "حماس" مسودة مقترح الهدنة الذي يتضمن العديد من البنود الهامة، وقفا لمباحثات باريس التي أقيمت بوساطة مصرية قطرية فرنسية للتوصل إلى لهدنة ووقف العمليات العسكرية في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً - بايدن: نأمل التوصل لاتفاق لوقف النار في غزة بحلول الاثنين المقبل

تنص المسودة على العديد من البنود الهامة، من أهمها أن تستمر "المرحلة الأولى" من الهدنة لمدة 40 يومًا، ويكون إجمالي نسبة مبادلة الأسرى من الطرفين، عشرة إلى واحد.

 ويشمل المقترح: «المرحلة الأولى»:

- وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية بشكل كامل لمدة 40 يومًا حتى بعد عيد الفطر المبارك

- إجمالى نسبة مبادلة الأسرى من الطرفين، عشرة فلسطينيين إلى واحد إسرائيلي. 

-- إطلاق سراح 40 من الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال دون 19 عامًا ومن هم فوق 50 عاماً والمرضى مقابل الإفراج عما يقرب من 400 معتقل فلسطينى في سجون الاحتلال.

وقف الجانبين ووقف عمليات الاستطلاع الجوي فوق غزة لمدة ثماني ساعات في اليوم.

- عودة جميع المدنيين النازحين تدريجيا - باستثناء الذكور في سن الخدمة العسكرية ـ إلى شمال قطاع غزة.

 المرحلة الثانية:
وبعد بداية المرحلة الأولى، ستعيد إسرائيل تمركز قواتها بعيدا عن المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة والالتزام بإدخال 500 شاحنة تقل مساعدات إنسانية يوميا والالتزام بتوفير 200 ألف خيمة و60 ألف وحدة إيواء متنقلة والسماح بإعادة تأهيل المستشفيات وإصلاح المخابز في غزة والسماح بشكل عاجل بإدخال المعدات اللازمة وتوفير شحنات الوقود الضرورية لتلك الأغراض وفقا للكميات التي سيتم الاتفاق عليها.

موافقة إسرائيل على دخول الآلات والمعدات الثقيلة لإزالة الركام والمساعدة فى الأغراض الإنسانية الأخرى مع توفير شحنات الوقود اللازمة لهذه الأغراض وبحسب الكميات التي سيتم الاتفاق عليها شريطة زيادتها مع مرور الوقت.

تتعهد حماس بألا تستخدم الآلات والمعدات في تهديد إسرائيل.

الجدير بالذكر، انه تم الإتفاق على أن لا تنطبق الترتيبات التي تم الاتفاق عليها في المرحلة الأولى على المرحلة الثانية والتي بدورها ستخضع لمفاوضات منفصلة لاحقة.