احتياطى السكر يكفى 6 أشهر

بدء توريد البنجر فى مصنع شركة الفيوم للسكر
بدء توريد البنجر فى مصنع شركة الفيوم للسكر

أعلن د. على المصيلحى وزير التموين، أن الاحتياطى الاستراتيجى من السكر يكفى مدة امنة تصل إلى 6 أشهر، وانه سيتم زيادة الرصيد مع استمرار موسم  توريد محصولى قصب وبنجر السكر من المزارعين لصالح المصانع والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لزيادة الانتاج المحلى من السكر.

وأضاف ان معدلات الاستهلاك سنويا تصل الى حوالى  3.3 مليون طن سكر وان الانتاج المحلى يصل الى حوالى  2.8 مليون طن سكر ويتم استيراد من 400 الى 500 ألف طن لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية..

وأضاف الوزير انه تم استلام حوالى 3.4 مليون طن من القصب منذ بدء التوريد فى ديسمبر الماضى وتم انتاج حوالى 350 الف طن سكر منها، مشيرا إلى ان بعض شركات السكر بدأت فى استلام البنجر من المزارعين فى وقت مبكر مثل شركة الفيوم للسكر، وبدأت فى انتاج السكر، على أن يتم توريد المحصول فى باقى المحافظات تدريجيا، موضحا أنه بحلول الأسبوع الثالث من مارس ستكون جميع المصانع تعمل بكامل طاقتها..

وقال أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام، خلال جولة تفقدية على مصنع شركة الفيوم للسكر، ان إجمالى الكميات المستهدف توريدها من البنجر تصل الى حوالى 12 مليون طن من إجمالى المساحة المنزرعة والبالغة 600 الف فدان.

وأضاف يتم صرف مستحقات المزارعين طبقًا لقرار وزير التموين ، حيث تمت زيادة سعر توريد طن بنجر السكر من 1500 جنيه ليتراوح من 1900 جنيه للطن بعد إضافة الحافز الإضافى عن كل طن مورد من المزارعين.