الجامعة العربية تنظم غدا الاجتماع الـ «44» لمديري الجمارك في الدول العربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصادية – إدارة التكامل الاقتصادي العربي) غدا الأربعاء الاجتماع (44) لمديري عموم الجمارك في الدول العربية.

ويناقش الاجتماع عددا من الموضوعات منها متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بالموضوعات الجمركية الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

كما يناقش الاجتماع تقارير وتوصيات لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات والنظر في عدة موضوعات مطروحة منها (الموافقة على دليل الأحكام القرارات المسبقة، التوصية الصادرة عن اللجنة الفنية لقواعد المنشأ العربية بشأن مقترح جمهورية مصر العربية الخاص ببند دلالة المنشأ ضمن متطلبات إثبات المنشأ للسلع العربية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والبت في الإبقاء عليه أو حذفه من الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية ، وأخيراً اعتماد الأنظمة والبيانات المراد تبادلها إلكترونياً من خلال مركز المعلومات الجمركي العربي).

◄ اقرأ أيضًا | الجامعة العربية تحيي يوم التراث الثقافي العربي 

ويتطرق الاجتماع إلى اللجنة الفنية للتعاون الجمركي العربي حيث دخلت اتفاقية التعاون الجمركي العربي حيز النفاذ منذ أغسطس 2022 ولها تأثير إيجابي على زيادة وتدفق التبادل التجاري العربي البيني ، ولجنة التوفيق بين الترجمات للنظام المنسق ، واتفاقية تنظيم النقل بالعبور (ترانزيت) بين الدول العربية المعدلة وغيرها من الموضوعات الجمركية وما يستجد من أعمال.