4 أغذية ضرورية لصحة الحوامل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فترة الحمل تعد المرحلة الأولى في البناء البدني للطفل، وهو ما يحتم على الأمهات مراعاة الحصول على أغذية تتناسب مع الحمل، حتى يتكون الجنين بشكل صحي سليم.

وتنصح هيئة الدواء المصرية الأمهات الحوامل، بالحرص على تناول الأطعمة الصحية أثناء فترة الحمل​، حيث يجب أن تكون هذه الأطعمة متوازنة ومتنوعة، من حيث مختلف العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا|هل المكملات الغذائية آمنة للأطفال؟

وتؤكد الهيئة أهمية أن تحتوي وجبات المرأة الحامل على أطعمة غنية بأربعة عناصر ضرورية، هي: البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات، فهذه العناصر كلها ضرورية للحفاظ على صحة الأم، وعلى سلامة الجنين، مع ضرورة مراعاة الكميات ونوعية الطعام.

وتعد البروتينات مهمة جداً للأم الحامل والجنين، فهي تحافظ على بناء الجسم، وينصح بالحصول عليها يومياً من اللحوم الخالية من الدهون، من خلال تناول الدجاج، والأسماك، والبيض، واللحوم، والبقول وغيرها.

ويفضل للمرأة الحامل تناول الأسماك مرتين أسبوعياً، مع الحرص على جعل إحداها من الأسماك الزيتية مثل: السالمون، أما سمك الماكريل، والسردين فينصح بألا تزيد على حصتين أسبوعياً.​

وتمد الكربوهيدرات الجسم بالطاقة اللازمة، ولذا يجب على الحامل أن تحرص على تناول هذه الأغذية بانتظام، من خلال تناول الخبز، والحبوب، والبطاطس، والأرز، والمعكرونة.​

ويفضل أيضاً تناول الأغذية الدهنية، ولكن ينصح بالحصول عليها من المصادر النباتية، لأنها الأفضل من الناحية الصحية للأم الحامل، ويفضل بشكل خاص تناول زيت الزيتون، ويمكن أيضاً الحصول على الأغذية الدهنية من بعض الأطعمة مثل: أنواع معينة من الأسماك، والأفوكادو، والمكسرات، والزيتون، ومن المهم للمرأة الحامل تجنب الدهون المشبعة، لأنها ضارة بالصحة.

وتلعب منتجات الألبان بشكل عام دوراً مهماً في تزويد الجسم بالكالسيوم، اللازم لبناء عظام الجنين، وللحفاظ أيضاً على توازن الكالسيوم في جسم الأم الحامل، لذا يفضل تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمل، وتنصح هيئة الدواء المصرية بتناول الألبان المبسترة على وجه الخصوص، لأنها تكون معقمة ومضمونة، من الناحية الصحية، مثل: الزبادي، والحليب، والجبن، ويفضل اختيار الأنواع قليلة الدسم.​

ومن المهم جداً أن تكون الفواكه والخضروات حاضرة بقوة في طعام المرأة الحامل، لأنها غنية بالفيتامينات، التي تعد عنصراً مهماً في تقوية جهاز المناعة، والحفاظ عليه، ولذا ينبغي تناول الفواكه والخضراوات 5 مرات يومياً. ومن المهم أن تكون الفواكه والخضراوات طبيعية وطازجة، وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة بشكل صحيح.​

ويفضل بشكل عام، خلال فترة الحمل تجنب الأغذية المضاف إليها السكر أو الملح، مع الإكثار في الوقت ذاته من الأغذية الغنية بالألياف، والحرص على شرب الماء بكميات صحية ومناسبة.