روسيا واليمن يبحثان آليات تنفيذ بنود إعلان مبادئ علاقات الصداقة والتعاون الثنائي

روسيا
روسيا

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك مع نائب رئيس الوزراء الروسي اليكسي اوفيرتشوك العلاقات الثنائية وفرص تعزيزها في مختلف الجوانب، وخاصة الاستثمارية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأنت" أن ذلك جاء خلال لقاء الجانبين بمقر الحكومة الروسية في موسكو، حيث يقوم ابن مبارك بزيارة حالية إلى روسيا.. واستعرض اللقاء آليات تنفيذ بنود إعلان مبادئ علاقات الصداقة والتعاون الثنائي الموقع بين الرئيسين اليمني والروسي عام 2003، وتفعيل عمل اللجنة الوزارية المشتركة.

◄ اقرأ أيضًا | مقتل جندي يمني وإصابة 3 آخرين إثر هجوم جوي منسوب لـ«أنصار الله»

وقدم رئيس الوزراء ووزير الخارجية، من جهته، إيجازا حول التطورات التي تشهدها اليمن في مختلف المجالات، والتحديات التي تواجهها الحكومة وفرص تعزيز التعاون الثنائي مع الأصدقاء الروس في هذه الظروف الاستثنائية، مستعرضاً الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة واستعداد الحكومة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لرؤوس الأموال الروسية.. فيما أكد المسئول الروسي انفتاح بلاده للتعاون مع اليمن في مجال الطاقة والنفط والثروة السمكية والزراعة وصولاً إلى تفعيل اللجنة الوزارية المشتركة، واتخاذ الخطوات اللازمة للبدء بذلك.

ومن ناحية أخري، أكد المبعوث الرئاسي الروسي الخاص للشرق الأوسط وإفريقيا ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف أن موسكو تحافظ على التفاعل مع جميع أطراف الصراع اليمني.

وذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية أن ذلك يأتي في إطار زيارة وفد روسي لليمن، فيما يقوم رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني بزيارة حالية لروسيا، يجري خلالها محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

جدير بالذكر أنه تم تعيين ابن مبارك رئيساً جديداً لوزراء اليمن في 5 فبراير الجاري مع احتفاظه بمنصب وزير الخارجية، الذي يشغله منذ نهاية عام 2020.