خطوات تركيب مسبح فيبر جلاس 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر مسابح الفيبر جلاس سهلة الانشاء والتركيب مقارنة بغيرها من المسابح الأخرى حيث يتم انشاء المسبح ويكون جاهز للاستخدام في مدة تقل عن اسبوع مقارنة بشهرين على الأقل بالنسبة للمسابح الخرسانة.
 

سنوضح لكم في المقال هذا جميع التفاصيل والخطوات اللازمة لتركيب مسبح فيبر بداية من تحديد المقاس المناسب حتى اختباره وتشغيله.
 

1- اختيار المقاس المناسب

تحديد المقاس المناسب للمسبح يتوقف على مساحة الحوش وآلية تدوير المياه في المسبح سواء سكيمر أو اوفر فلو حيث أنه من غير المعقول تركيب مسابح منزلية جاهزة للبيع مقاسها 5*9 أو أكبر في حوش مساحته لا تزيد عن 50 متر مربع مثلا، فيجب ترك مساحة في الحوش لا تقل عن متر  للمسابح الاسكيمر و 2 متر للاوفر فلو وذلك من كل اتجاه لسهولة الدخول والخروج من المسبح، وأيضا مكان لتركيب المضخة والفلاتر.
 

ولتسهيل تحديد واختيار المقاس المناسب لك، عليك اضافة 1 متر على الأقل إلى ابعاد المسبح المراد تركيبه (للطول والعرض) لتحديد مساحة الحوش المناسب له والتي يمكن تركيبه فيه بدون مشاكل، لذلك في حالة تركيب مسبح مقاس 5*9 متر يجب ألا تقل مساحة الحوش عن 60 متر مربع.
 

2- الحفر لتركيب المسبح

بعد تحديد المقاس المناسب للمسبح وتحديد المكان في الحوش يتم البدء في الحفر لتركيب المسبح، وتكون الحفرة حسب مقاس المسبح وعمقة،  ويتم الحفر غالباً بالبوكلين إلا في حالة وجود صعوبة في دخولة للحوش فيتكون الحفر يدوياً.
 

3- تأسيس السباكة والكهرباء والصرف

عملية تاسيس السباكة والكهرباء ونظام الصرف من أهم خطوات تركيب المسبح حيث أنها تضمن توفير مياه نظيفة وكهرباء آمنة لاستخدام المسبح بكفاءة:

  • قبل ذلك،  يتم اختبار الأرض إذا كانت تحتاج إلى صبة نظافة قبل التأسيس أم لا وحال إذا كانت لا تحتاج يتم إضافة طبقة من الرمال فقط.
  • تتم عملية التأسيس من خلال تركيب وصلة من ماسورة قريبة للمسبح كما يمكن أيضًا التوصيل من خزان المياه مباشرة.
  • عملية توصيل الكهرباء بالأغلب تحتاج إلى سلك 6 مم أيضًا يتم توصيلها من أقرب مصدر كهربائي لكلًا من المضخة، والفلتر، والإضاءة.
  • يتم عمل فحص لجميع أنظمة السباكة والكهرباء والصرف للتأكد من عدم وجود أي عطل.

4- التركيب والردم والتثبيت

يتم تركيب تثبيت هيكل المسبح في الحفرة ثم الدفان اوالردم

  • الفريق الفني يهتم بعملية التثبيت الجيد لكافة المكونات مثل المضخات والفلاتر.
  • يتم فحص ووزن المياه في المسبح للتأكد استواءه وعدم وجود أي انحدار فيه.

5- توصيل المياه والكهرباء والاختبار الاولي ضد التسرب وعمل المضخات والفلاتر

بعد الانتهاء من تثبيت المسبح يتم توصيل المياه والكهرباء وإجراء الاختبار الأولي ضد تسرب المياه، ويتم كذلك التأكد من عمل المضخات والفلاتر بشكل سليم وفعال:

  • يتم توصيل المياه والكهرباء بدقة وحرفية لضمان عملية تشغيل سلس للمسبح.
  • يتم الحرص على وضع المضخات والفلاتر في غرفة مغلقة (من الممكن أن تكون تحت الأرض) لتكون بعيدة عن أشعة الشمس، والرمال، والمياه والامطار.

6- التشطيب

عند الانتقال إلى عملية التشطيب لإضفاء اللمسات النهائية على المسبح وجعله جاهزًا للاستخدام، يتم تنفيذ أي تصميمات خاصة بالعميل مثل وضع اللوحات أو البلاط مانع للانزلاق حول المسبح أو عمل حاجز ستيل زجاجي للاطفال، وتركيب كافة الاكسسوارات اللازمة.
 

7- الاختبار النهائي من عمل المضخات والفلاتر والكشافات

يتم القيام بالاختبار النهائي للمسبح من أجل التأكد من سلامته وجاهزيته للاستخدام وخلال هذه المرحلة يتم فحص جميع توصيلات الكهرباء والمياه والصرف وتدفقات المياه والفلترة وإجراء أي تعديلات إضافية إذا لزم الأمر.
 

في النهاية جميع تلك الخطوات يتم تنفيذها خلال 7 ايام فقط يصبح بعدها المسبح جاهز للاستخدام والاستمتاع به.