البرهان والمنفي يرفضان أي تدخلات خارجية في شئون بلديهما

محمد المنفي وعبد الفتاح البرهان
محمد المنفي وعبد الفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، رفضهما أي تدخلات خارجية في شئون بلديهما.

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان -في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي عقب مباحثاتهما اليوم الاثنين- أهمية تطوير وترقية العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وأوضح أن الطرفين اتفقا على تعزيز العلاقات في المجالات المختلفة الاقتصادية والسياسية والعسكرية.

اقرأ أيضاً | الأردن تحذر من بناء برج إسرائيلي بالأقصى: خرق تاريخي وقانوني فاضح

ولفت إلى ضرورة تفعيل كافة الآليات السابقة التي ستبنى مستقبلاً والتي من شأنها تقوية وتطوير أواصر التعاون والتنسيق بين البلدين، وشدد على أهمية التعاون من أجل إعادة الإستقرار والبناء الوطني للشعبين السوداني والليبي دون إي تدخلات خارجية سلبية او معيقة.

وأعرب البرهان عن شكره وتقديره للحكومة والشعب الليبي على استقبال السودانيين الفارين من الحرب وتسهيل إجراءات دخولهم ومجانية العلاج والتعليم.


وتقدم بالتهنئة للشعب الليبي والمقاومة على انتصار 17 فبراير، متمنيا أن تتوحد جهود الليبيين للحفاظ على هذا النصر والذي أستطاعوا من خلاله إحياء دولتهم، كما ترحم رئيس مجلس السيادة بالسورداعلى أرواح شهداء الفيضانات التي حدثت في منطقه درنه الليبية لافتا إلى أن مثل هذه الكوارث تزيد من تقوية الروابط واللُحمة بين مكونات الشعب الليبي.

بدوره، أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، دعم ليبيا الكامل لوحدة السودان وسلامة أراضيه، مشيدا بالجهود التي يضطلع بها رئيس مجلس السيادة وحكومته من أجل دعم الإستقرار في السودان.

وأكد المنفي تأييده التام لمخرجات اجتماع جدة الذي انعقد في مايو الماضي باعتباره خطوة مهمة لإنهاء الصراع والحرب والضامن للإستقرار في السودان.

وأوضح أن مشاركة ليبيا في مؤتمر دول جوار السودان الذي أقيم في مصر أعلنت دعمها وتأييدها للمبادرات التي تدعو لوقف الحرب، مشيرا إلى معاناة ليبيا من الحروب خلال الفترات الماضية وسلبية التدخلات الخارجية التي تسببت في الفرقة بين الليبيين.

وشدد على أهمية المصالحة ولم الشمل ووحدة التراب الوطني وعدم التدخلات الخارجية سواء كانت سياسية أو عسكرية، مؤكدا دعم ليبيا موقف السودان في ذات الأمر من خلال جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي وغيرها من المنظمات الإقليمية والاقتصادية. 

كما شدد المنفي على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وروابط الجغرافيا والحدود بين البلدين التي دعت السودانيين للدخول الى ليبيا.

وفي السياق ذاته، أطلع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة، على تطورات الأوضاع في السودان على ضوء التمرد الذي قامت به قوات الدعم السريع المتمردة على الدولة والإنتهاكات الجسيمة التي قامت بها وإستهدافها للمدنيين وإنتهاج سياسة التدمير الممنهج للدولة السودانية وإحتلالها منازل المواطنين ونهب ممتلكاتهم وممارسة التطهير العرقي.

وأكد رئيس الوزراء الليبي حرصه على تحقيق السلام وإحداث الأمن والاستقرار في السودان وحل الأزمة التى يمر بها، لافتا إلى الجهود المبذولة في هذا الصدد لصيانة أمن ووحده البلاد.