عاجل

للأمهات.. تعرفي على مواصفات الغذاء الصحي للأطفال خلال شهر رمضان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أوضحت د. خديجة عليان، استشاري طب الأطفال وتغذية الأطفال بمعهد الدراسات الطبية والبحوث الإكلينيكية ب المركز القومي للبحوث، أن هناك مواصفات غذاء للطفل الصائم أثناء شهر رمضان، وهي:


يجب أن يتناول الطفل في وجبتي الإفطار والسحور كمية كافية من السعرات الحرارية والبروتينات الضرورية للنمو وأيضا الألياف والمعادن والفيتامينات، وللحصول على غذاء متوازن لابد أن تتوفر في الوجبتين النشويات المعقدة مثل الخبز البلدي أو الأرز أو البطاطس، والبروتينات مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات، والخضروات الطازجة أو السلطة الخضراء كونها تحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم والتي تساعد على ترطيب الجسم واحتفاظه بالماء لفترة طويلة وأيضا الفواكه.

كذلك لابد من حصول الطفل على كمية مناسبة من الكالسيوم (حليب أو زبادي) بشكل يومي 
ولا ننسى الأهمية الشديدة للماء، ولتحقيق أقصى استفادة من المياه يتم شرب الماء في كل نصف ساعة إلى ساعة بعد الإفطار بكميات صغيرة بمعدل نصف كوب وحتى موعد السحور.

اقر أ أيضاً | «لا تتخلص منه».. استخدامات مذهلة لبقايا قشر البيض

يفضل عدم المبالغة في تناول العصائر فيكفي كوب واحد أو نصف كوب من العصير عند الإفطار، وعدم تناول الحلوى بكميات كبيرة لأن ذلك يصيب الطفل بالوخم وبعض الأحيان زيادة الوزن ويرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير. 

عند السحور يُفضل تناول النشويات المعقدة وتجنب السكريات البسيطة، وأيضا تناول البروتين والكالسيوم والخضروات وشرب الماء بشكل متقطع وليس بكميات كبيرة دفعةً واحدة، ولكي يستطيع الطفل الحصول على كفايته من الغذاء يمكن أن يتناول الإفطار على مرحلتين فيحصل على وجبتين صغيرتين، بالإضافة إلى وجبة أخرى صغيرة (سناك) قبل موعد السحور بساعتين أو ثلاثة ثم السحور.