يذيب دهون البطن.. فوائد ماء الزنجبيل وبذور الشيا

ماء الزنجبيل وبذور الشيا
ماء الزنجبيل وبذور الشيا

لا يمكن إنكار أن دهون البطن والمعروفة أيضًا باسم الدهون الحشوية هي واحدة من أكثر ترسبات الدهون صلابة وخطورة في الجسم لأنها قد تؤدي إلى العديد من الاضطرابات والأمراض في نمط الحياة مثل مرض السكري وأمراض القلب ومتلازمة تكيس المبايض والكبد الدهني.

يمكن تحقيق حرق دهون البطن من خلال اتباع أسلوب حياة صحي واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة وتناول المشروبات الصحية التي قد تساعد في إذابة الدهون الحشوية، وفقا لتايمز أوف إنديا.

اقر أ أيضاً | دراسة: شاي الأعشاب يساعد على محاربة التدخين

ماء الزنجبيل شيا مشروبًا قويًا يمكنه إذابة دهون البطن العنيدة بشكل طبيعي، ويساعد في إدارة الوزن بشكل أفضل ويساعد أيضًا في تحسين المناعة العامة والصحة الأيض، وتقليل الالتهاب.

السبب الذي يجعل الخبراء يقترحون شرب هذا الماء للتخلص من السموم هو أنه يساعد بشكل طبيعي في استهداف دهون البطن ويساعد أيضًا في تقليل وزن الماء والالتهابات، ومع ذلك، لا يوجد علاج مؤكد يمكن أن يساعد على فقدان الدهون الحشوية دون ممارسة الرياضة ونمط حياة صحي، ولكن إضافة هذا المشروب إلى النظام الغذائي اليومي يمكن أن يعزز بشكل كبير معدل الأيض ويحسن عملية التوليد الحراري، مما يساعد في فقدان الوزن بشكل فعال.

الفوائد:-

الجهاز الهضمي
 من المعروف أن الزنجبيل يساعد على الهضم من خلال تعزيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة، والتي يمكن أن تساعد في هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة، إضافة إلى تحسين عملية الهضم، إذ يمكن أن يقلل الانتفاخ والانزعاج، مما يجعل المعدة تبدو مسطحة.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي
 إذ يحتوي الزنجبيل على مركبات مثل جينجيرول وشوجول، والتي لها خصائص توليد الحرارة، وهذا يعني أنها قد تزيد قليلاً من معدل الأيض في الجسم، مما يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، ومع ذلك، فإن التأثير عادة ما يكون متواضعا وليس بديلا عن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

السيطرة على الشهية
 أظهرت بعض الدراسات أن بذور الشيا والزنجبيل تساعد في سد الشهية، و قد يؤدي الشعور بالشبع لفترة أطول إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية، مما قد يساهم في فقدان الوزن، بما في ذلك فقدان الدهون في منطقة البطن.

محتوى الألياف
 تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تشكل قوامًا يشبه الهلام عند مزجها مع السائل، كما يمكن لهذا الجل أن يبطئ إفراغ المعدة، ويعزز الشعور بالامتلاء ويقلل إجمالي السعرات الحرارية.

تنظيم نسبة السكر في الدم
قد يساعد كل من بذور الزنجبيل والشيا في استقرار مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تؤدي التقلبات في نسبة السكر في الدم إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام، خاصة الأطعمة السكرية والسعرات الحرارية العالية، مما قد يساهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن.

طريقة عمل ماء الزنجبيل في المنزل

المكونات:

1 ملعقة كبيرة بذور الشيا
1 ملعقة صغيرة زنجبيل مبشور
3 أكواب ماء
 
الخطوات:

في كوب، نقوم بجمع بذور الشيا والزنجبيل المبشور والماء.

يقلب جيدا لخلط المكونات.

ترك الخليط لمدة 10-15 دقيقة للسماح لبذور الشيا بامتصاص الماء وتكوين قوام يشبه الهلام.
 
اختياريًا، يمكن إضافة عصرة من عصير الليمون أو رذاذ من العسل للنكهة.

يقلب مرة أخرى قبل الشرب.