لمرضى السكري.. تعرف على أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار

أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار
أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار

يمكن تناول وجبة إفطار صحية قد يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع بشكل أقل بعد الغداء، ولكن توقيت وجبتك الأولى قد يكون حاسما، وفقا لأحد الخبراء.

ربما سمعت أن جسمك لديه ساعة داخلية طبيعية تنظم العديد من العمليات، بدءًا من الشعور بالنعاس وحتى إشارات الجوع، وتؤثر ساعة الجسم هذه أيضًا على كيفية معالجة السكر على مدار اليوم، مما يخلق نافذة مثالية عندما يتناول الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني وجبة الإفطار، وفقًا لأخصائي مرض السكري.

لحسن الحظ، كشفت تارا بروني، أخصائية التغذية المتخصصة في مرض السكري، عن أفضل لتناول وجبة الإفطار لمرضى السكر من النوع الثاني، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضا:لمرضى السكر.. 5 فواكه جافة يجب تجنبها في نظامك الغدائي

قالت بروني: "الساعة الداخلية الطبيعية تنظم عملية التمثيل الغذائي لدينا وتعمل بشكل مختلف حسب الوقت من اليوم.وفي الصباح، تكون أجسامنا مهيأة للتعامل مع السكر بكفاءة، مما يعني أنها تستطيع إدارة مستويات السكر في الدم بشكل فعال، وذلك لأن استجابتنا للأنسولين أقوى، وقدرتنا على معالجة الجلوكوز في ذروتها".


وتابعت: "مع تقدم اليوم، خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء، تصبح أجسامنا أقل كفاءة في معالجة السكر وتنظيم مستويات السكر في الدم. لذلك، فإن تناول وجبة الإفطار في الوقت المناسب يمكن أن يساعد في مواءمة عاداتك الغذائية مع إيقاعات جسمك الطبيعية".

 

وقالت بروني: "هذا يضمن أننا نقدم الوقود على شكل طعام عندما تكون أجسامنا مجهزة بشكل أفضل للتعامل معه، مما يساعد في النهاية على الحفاظ على مستويات أكثر استقرارا للسكر في الدم طوال اليوم".

 

ومن هذا المنطلق، كشف الأخصائي أن أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار لمرضى السكري من النوع الثاني هو خلال ساعتين من الاستيقاظ وفي موعد لا يتجاوز الساعة 10 صباحا.


وقالت بروني: "عندما تتناول وجبة الإفطار قبل الغداء، فإن ذلك له تأثير خاص على كيفية تعامل جسمك مع الجلوكوز بعد الغداء.وهذا التأثير، الذي يسمى "تأثير الوجبة الثانية"، يعني أنه حتى لو تناولت نفس وجبة الغداء، فإن مستويات السكر في الدم ترتفع بشكل أقل مقارنة بوقت تخطي وجبة الإفطار".

 

ووجدت الدراسات أنه عندما يتناول الناس وجبة الإفطار، فإن مستويات السكر في الدم بعد الغداء والعشاء تكون أقل.وبصرف النظر عن توقيت طعامك الأول في اليوم بشكل صحيح، كشف أخصائي مرض السكري أيضًا عن أفضل وأسوأ وجبات الإفطار لمرضى السكر من النوع الثاني .


قالت بروني: "إن أفضل أطعمة الإفطار للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني هي تلك التي تحتوي على مزيج من البروتين والكربوهيدرات الغنية بالألياف على سبيل المثال، الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.


وتابعت: "يساعد البروتين على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في الجسم، وهذا يعني أنه عندما تتناول وجبة تحتوي على كل من البروتين والكربوهيدرات، فإن مستويات السكر في الدم ترتفع بشكل تدريجي أكثر وتبقى أكثر استقرارًا مقارنة بالوجبة التي تتكون أساسًا من الكربوهيدرات".