وزير التموين: لدينا احتياطي استراتيجي آمن من جميع السلع الغذائية

الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الاحتياطي الاستراتيجي ومن جميع السلع الغذائية آمن ويكفي عدة شهور، في ظل استمرار ضخ السلع بجميع معارض أهلا رمضان.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم فرع لإحدى السلاسل التجارية السعودية في منطقة المعادي والمقام على مساحة 4 آلاف متر مربع بحجم استثمارات 150 مليون جنيه.

وتوفر السلاسل 150 فرصة عمل مباشرة و300 غير مباشرة ويتيح الفرع نحو10 آلاف سلعة ويقدم عروض وتخفيضات بجانب المشاركة في معارض أهلا رمضان .

وأوضح الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 3.5 شهر ،لافتا إلى أنه جاري حاليا إجراء دراسات بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة لتحديد سعر شراء القمح المحلي والذي سيكون سعر مجزي للمزارعين وسيتم الاعلان عن السعر الأسبوع المقبل والضوابط ،مؤكدا أنه لن يتم إلزام المزارعين على توريد كميات محددة في الموسم الجديد.

وأكد المصيلحي أن هيئة السلع التموينية بالتعاون مع البنك المركزي المصري قاما بسداد كافة مستحقات القمح المستورد بالكامل اعتمادات شهر يناير وهناك التزام وأولوية أولى في هذا الموضوع مؤكدا أن البنك المركزي قام باعتماد100 مليون دولتى لتوفير السلع الأساسية خاصة الزيوت والألبان.

وفيما يتعلق بالزيت قال مصيلحي إن احتياطي الزيت يكفي 5 شهور، فيما يبلغ احتياطي السكر 6 شهور مرجعا الأزمة الحالية في عمليات التوزيع حيث تتولى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتى تقوم بالتوزيع على كافة منافذ الجهوريو بالتعاون مع خطوط التعبئة والتجار المتواجدين بالمحافظات لافتا إلى أن بعض مصانع البنجر بدات في استيلام المحصول من المزارعين لانتاج السكر وسيتم توريد المحصول في باقي المحافظات تباعا ،لافتا إلى أنه بحلول الأسبوع الثالث من مارس ستكون كافة المصانع تعمل بكامل طاقتها.

وأكد أنه سيكون هناك إتاحة من السكر وسيتم ضحخ كميات كبيرة في الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بسلعة الأرز قال المصيلحي لدينا اكتفاء ذاتي منه ويطرح في الأسواق بأسعار تتراوح من 27 إلى 32 جنيها للكيلو حسب النوعية مؤكدا استمرار قرار حظر تصدير الأرز لتلبيه احتياجات السوق المحلي.

وفيما يتعلق باحتياطي باللحوم والدواجن قال إن هناك تعاقدات تكفي 12 شهرا منهم لافتا إلى أن مصر تستورد نحو 45% من حجم استهلاكها من اللحوم متوقعا مع توفير العملة الأجنبية انخفاض أسعار اللحوم السودانية والبرازيلية، كما توقع تراجع أسعار الدواجن مع انخفاض أسعار الأعلاف.

وأكد توافر السلع للمواطنين و قيام الوزارة بضخ وتوفير السلع للمواطنين بأسعار تنافسية في معارض "اهلا رمضان"، لافتا إلى أن هناك اتجاه سياسي لزيادة عدد المعارض في إطار رفع العبء عن المواطنين وتلبيه احتياجاتهم لافتا إلى أنه سيتم افتتاح المعرض الرئيسي في صالة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة بعد غدا الأربعاء.

وقال في تعليقه على صفقة تطوير "رأس الحكمة" إنه أكبر مشروع استثماري في منطقة الشرق الأوسط وهو ليس مجرد فائدة مباشرة بالاستثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار ولكن في القيمة المضافة الغير مباشرة سواء في تشغيل المصانع والشركات الغذائية فضلا عن توفير فرص عمل وجذب سياحة .

وأكد أن المشروع يعد تحركا من الدولة لتوفير العملة الصعبة والقضاء على السوق الموازية ،ما يساهم في توفير الخامات وزيادة المعروض وبالتالي تراجع الأسعار.

وتوقع تراجع أسعار الزيوت بمقدار انخفاض سعر الدولار في السوق الموازيةبالإضافة إلى انخفاض فاتورة استيراد الأقماح والتى يتم استيراد نصف احتياجتنا منها،مؤكدا ان توفير العنلة للمصنيعين والمنتجين سيكون هناك تاثيرا مباشرا على انخفاض أسعار السلع وقد يكون الانخفاض سريعا وقد يستغرق بعض الوقت في دورة انتاج بعض السلع والتى تتراوح من 6 أسابيع إلى شهرين حتى ينعكس ذلك على المواطن.

اقرأ أيضًا.. «الغرف التجارية» عن معرض«أهلا رمضان»: الرئيس وجه بتوفير أجود السلع بأقل الأسعار