احذر.. أجهزة الشحن اللاسلكية المخترقة تسبب اضرار خطيرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يمكن استخدام أجهزة الشحن اللاسلكية للقيام بأعمال مدمرة، حيث قدّم علماء من جامعة فلوريدا عملاً أظهر كيف يمكن التلاعب بالأدوات الإلكترونية، أو حتى تدميرها عبر اختراق أجهزة الشحن اللاسلكية.

وأطلق الباحثون على طريقتهم اسم VoltSchemer، وهي "مجموعة من الهجمات المبتكرة التي تمنح المهاجمين إمكانية التحكم في أجهزة الشحن اللاسلكية المتوفرة تجارياً".

اقرأ أيضا|بدون مسكنات الألم.. 8 طرق فعالة للتخلص من الصداع

ويتم تنفيذ الهجمات عن طريق تغيير جهد الخرج في مصدر طاقة الجهاز، والذي يبدأ في إنتاج تداخل كهرومغناطيسي، ويمكن استخدام هذه الطريقة، على سبيل المثال، للاتصال بالأوامر الصوتية على الهواتف الذكية، أو إتلاف هذه الهواتف.

وتستخدم أجهزة الشحن القياسية Qi بروتوكول اتصال أثناء التشغيل يضمن الشحن الآمن، ويتوقف عندما تكون بطارية المستهلك مشحونة بالكامل، ولكن يمكن التلاعب بهذا البروتوكول، وبالتالي تعطيل آليات الحماية وإتلاف أو تدمير الجهاز، الذي يتم شحنه، وعلى سبيل المثال، تم تسخين هاتف غالاكسي إس 8 حتى 81 درجة مئوية في المختبر.

وبالإضافة إلى الهواتف الذكية، يشكل الهجوم تهديداً للأجسام المعدنية الأخرى، التي قد ينتهي بها الأمر على سطح الشاحن.

ولحسن الحظ، فإن تنفيذ مثل هذا الهجوم ليس بالأمر السهل، ويتطلب الوصول الفعلي إلى الشاحن. لكن مؤلفي الدراسة اتصلوا بالفعل بالمصنعين للقضاء على هذه المشكلة في المستقبل، بحسب موقع «تيكنو سبيس».