تأثير صفقة رأس الحكمة على اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي| خاص

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت مصر والإمارات عقد مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة، باستثمارات تبلغ 150 مليار دولار خلال مدة تطوير المشروع، بالإضافة إلى ضخ 35 مليار دولار استثمارات مبدئية منها 24 مليار دولار بشكل نقدي يضخوا خلال شهرين و11 مليار دولار قيمة الودائع الاماراتية في البنك المركزي المصري.. فهل تؤثر صفقة رأس الحكمة على اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي؟

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل حاليًا على إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ومستمرة في إجراءاتها التي أقرتها وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وكانت كريستالينا جورجيفا مدير عام صندوق النقد الدولي صرحت بإن الصندوق يدعم الحكومة في مجال الإصلاح الاقتصادي وضمان تنفيذ سياسات اجتماعية تستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين المصريين خاصة محدودي الدخل.

وحققت الحكومة المصرية وبعثة صندوق النقد الدولي، تقدماً كبيراً في المناقشات المتعلقة بحزمة السياسات الشاملة واللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين الأولى والثانية، وذلك وفقا لبيان بعثة صندوق النقد الدولي الذي زار مصر نهاية الشهر الماضي.

ووفقا لمصادر مطلعة على المفاوضات الجارية بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولي، فإن توقيع مصر صفقة رأس الحكمة يعزز موقفها مع صندوق النقد، وقد يؤدي ذلك لتأجيل أي تحريك أو تحرير لسعر الصرف الجنيه المصري خاصة مع وجود تدفقات نقدية دولارية تؤدي لتقليص الفجوة بشكل كبير بين السوق الرسمي والسوق السوداء للعملة.

ووفقا للمصادر التي تحدثت مع "بوابة أخبار اليوم"، فإنه من المتوقع إعلان صندوق النقد الدولي انتهاء المراجعتين الأولى والثانية، وصرف الدفعتين المستحقتين من قرض الـ3 مليارات دولار السابق التوقيع عليه عام 2022، في غضون الأيام القليلة القادمة، وقبل حلول شهر رمضان، ومن المتوقع الموافقة على رفع قيمة القرض إلى 8 مليارات دولار.

من ناحية أخرى، صرحت كريستالينا جورجيفيا رئيس صندوق النقد الدولي، الشهر الماضي، بأن المباحثات مع مصر تسير سيراً حسناً، وأن ظروف مصر الحالية بعد الحرب على غزة، بالإضافة إلى توترات البحر الأحمر، تتطلب فعلاً النظر في تدبير دفعة نقدية مالية داعمة لمصر قد تصل إلى 10 مليارات دولار، ويمكن أن يشترك في تمويلها شركاء التنمية مع مصر بجانب الصندوق والبنك الدوليين، وأنه جار التمهيد والتحضير لهذا التمويل على أن يتم ذلك فى وقت قصير.

اقرأ أيضًا| بالأرقام .. التفاصيل الكاملة لصفقة مشروع رأس الحكمة بعد التوقيع رسميًا