بريطانيا تستثمر 5.7 مليار دولار في أنظمة جوية جديدة دون طيار

 أنظمة جوية جديدة بدون طيار
أنظمة جوية جديدة بدون طيار

 أطلقت وزارة الدفاع البريطانية استراتيجية جديدة للطائرات بدون طيار تتضمن استثمارًا لا يقل عن 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.7 مليار دولار) في أنظمة جوية جديدة بدون طيار على مدى العقد المقبل.

تم تصميم هذه الاستراتيجية، التي تأتي وسط التهديدات المتطورة باستمرار للمنصات الآلية، لمساعدة البلاد على البقاء "متقدمة بخطوة" على الخصوم في حرب الطائرات بدون طيار المستقبلية.

اقرأ أيضاً|بقدرة تحمل تصل إلى 24 ساعة.. إطلاق طائرة هيرميس 650 سبارك

الهدف هو تطوير وإنتاج طائرات بدون طيار في أربع فئات رئيسية: الخدمات اللوجستية، والهجوم في اتجاه واحد، وإزالة الألغام البحرية، والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR).

وسيتم تسليم هذه الأنظمة غير المأهولة بسرعة إلى أيدي الجيش البريطاني، وتزويد الأفراد بالقدرات التي يحتاجونها لمواكبة التحديات الحديثة.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن "هذه (الاستراتيجية) ستترك وراءها جداول زمنية طويلة للتطوير ومناقشات مطولة بشأن المتطلبات" .

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل استراتيجية الطائرات بدون طيار الجديدة على تعزيز التعاون بين الحكومة وصناعة الدفاع لجعل المملكة المتحدة أكثر قدرة على المنافسة في سوق التصدير العالمية.

 
اعترفت وزارة الدفاع البريطانية، التي وُصفت بأنها تكنولوجيا "تغير قواعد اللعبة"، بالحاجة إلى الاستثمار في تطوير الطائرات بدون طيار والحصول على ميزة فيها لمواكبة صورة التهديد المتغيرة.

وقال وزير المشتريات الدفاعية البريطاني جيمس كارتليدج إن القدرة على تطوير وتحديث الأنظمة غير المأهولة بسرعة في ظل الاستراتيجية الجديدة ستكون أساسية لاكتساب ميزة في ساحة المعركة.

أضاف  أنها ستجمع بين نهج "واضح وموحد" في نشر الطائرات بدون طيار في جميع خدمات القوات المسلحة البريطانية.

ذكر كارتليدج: "علينا أن نغتنم هذه الفرصة لتنمية هذه المهارات والقدرات والحفاظ عليها في المملكة المتحدة".