«تنمية البحيرات»: استمرار عمليات الصيد بمزرعة المنزلة السمكية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واصل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية افتتاح موسم الصيد في المرحلة الثانية لعام 2024 في مزرعة المنزلة السمكية بمحافظة الدقهلية، اليوم، بحضور المهندس عبد العزيز مروان رئيس الإدارة المركزية لمنطقة دمياط للثروة السمكية، والمهندس عصام عبد العظيم مدير عام الإدارة العامة للمزارع، والمهندس سعود فياض مدير مزرعة المنزلة السمكية، والمهندس محمد حسن نائب مدير المزرعة، والمهندس محمد عطية مدير الإنتاج والتشغيل بمنطقة دمياط ، حسن شطا محامي منطقة دمياط، والمهندسة إيمان عز الدين بالإدارة العامة للمزارع، ومحمد فرحات عضو لجنة الحوكمة والمراجعة الداخلية ، و كرم ياسين بإدارة الأمن.

ومن جانبه، أكد اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن الجهاز يولي قطاع الاستزراع السمكي أهمية بالغة ويضعه على قائمة أولوياته، تفعيلًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لا سيما وأنه يسهم بحوالي 80% من إجمالي الإنتاج السمكي المصري، كما أنه يعد أحد أهم مصادر البروتين الحيواني في مصر.

ولفت فرحات إلى أن الجهاز يحرص في الآونة الأخيرة على رفع كفاءة المزارع السمكية ولاية الجهاز وتطويرها، وتعظيم استغلال كافة الإمكانات المتاحة والاستفادة منها على النحو الأمثل، وتحقيق أفضل معدلات الإنتاج من خلال التوسع في الاستزراع السمكي.

كما وجّه المدير التنفيذي للجهاز شكره لجميع القائمين على عمليات صيد وفرز الأسماك، وحثهم على مواصلة بذل الجهود الحثيثة والعمل بكفاءة وفاعلية، متمنيًا موسم صيد ناجح.

وبدوره، أوضح المهندس عصام عبد العظيم مدير عام الإدارة العامة للمزارع بأن إنتاج المزرعة من الأسماك بلغ 39 طن تقريبًا من مختلف أنواع الأسماك (البلطي ، العائلة البورية ، المبروك ، القراميط)، تم صيدها من مسطح مائي مساحته 10 فدان.

يذكر أن مزرعة المنزلة السمكية تعد واحدة من أهم المزارع السمكية على مستوى الجمهورية، وتبلغ مساحتها 1000 فدان، كما تنتج أنواع مختلفة من الأسماك مثل البلطي، والعائلة البورية (البوري والطوبار)، والمبروك، والقراميط وتحوي المزرعة بداخل حدودها مجمعًا سمكيًا يضم مفرخ المنزلة السمكي، ومصنع الأعلاف، ومركز التدريب.