وزير الدفاع الأوكراني: نصف الأسلحة الغربية الموعودة تصل متأخرة

رستم أوميروف
رستم أوميروف

قال وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف، اليوم الأحد 25 فبراير، إن نصف الأسلحة التي يعد الغرب بتوريدها إلى أوكرانيا تُسلّم بعد تأخير.

وقال خلال منتدى بمناسبة الذكرى الثانية لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا "في الوقت الحالي التعهد ليس مرادفًا للتسليم، 50% من الالتزامات لم يتم الإيفاء بها في الوقت المحدد".

وأضاف أنه بسبب هذه التأخيرات "نخسر أشخاصًا وأراضي".

وانسحب الجيش الأوكراني الذي يواجه وضعًا صعبًا جدًا على خط الجبهة من بلدة أفدييفكا (شرق) بعد أشهر من القتال العنيف، بسبب نقص الرجال والذخيرة.

وحث الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين مرارًا في الأيام الأخيرة على تسليم المساعدات العسكرية "في الوقت المحدد"، مطالبًا خصوصًا بذخيرة وبالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة.

وقال زيلينسكي السبت خلال اجتماع افتراضي لمجموعة السبع، تزامنًا مع الذكرى الثانية للغزو الروسي "تعلمون جيدًا ما نحتاج إليه لحماية أجوائنا، لتعزيز قواتنا البرية، ما نحتاج اليه لدعم نجاحاتنا البحرية والاستمرار فيها، وتعلمون تمامًا أننا نحتاج إلى ذلك في الوقت المناسب ونعوّل عليكم" على هذا الصعيد.

واعتبر الرئيس الأوكراني أيضًا أنّ التأخير في تسليم الأسلحة ساهم في فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف في صيف 2023.

وقال الرئيس الأوكراني الجمعة "العام الماضي، خلال الهجوم المضاد، حصلنا على الكثير من الأشياء المفيدة جدًا، والكثير من الأشياء المهمة جدًا، ولكنها لم تصل في الوقت المحدد".