برلماني: لقاء الرئيس السيسي ونظيره الإريتري يدشن مرحلة جديدة من التعاون المشترك

مجلس النواب
مجلس النواب

أعرب النائب نادر  الخبيرى عضو مجلس النواب، عن تقديره للقاء التاريخي الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس أسياس أفويرقي، رئيس دولة إريتريا.

النواب يوافق على اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بين مصر وكرواتيا

وقال الخبيري، في تصريحات صحفية له اليوم، إن هذا اللقاء يمثل علامة فارقة في مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن اللقاء يستهدف استمرار العمل المشترك بين مصر وإريتريا، في إطار مسار دول الجوار، من أجل التوصل إلى حلول جادة للأزمة في السودان.

وأكد النائب نادر الخبيرى ، أن العلاقات بين مصر وإريتريا قوية وتاريخية ممتدة منذ خمسينيات القرن الماضي حيث وقفت مصر بجوار إريتريا في بناء دولتها وتحقيق استقلالها وقيام الأزهر الشريف بنشر وترسيخ الثقافية الإسلامية والعربية في إريتريا.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تحقيق التنمية الشاملة لقارة إفريقيا يتطلب التعاون المتبادل بين كافة الدول الإفريقية في مختلف المجالات خاصة وأن إفريقيا قارة غنية بالثروات الطبيعية الكثيرة.

ولفت النائب نادر الخبيرى، إلى أن الوضع الراهن الإقليمي يتطلب تكثيف العلاقات بين مصر ومختلف الدول الإفريقية للحفاظ على أمن المنطقة وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري لتحقيق التنمية المستدامة.

يشار إلى أن استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس الإريتري "أسياس أفويرقي.

وصرح المستشار د. أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن المباحثات بين الرئيسين تضمنت ترحيب السيد الرئيس بزيارة الرئيس الإريتري لمصر، وتأكيد اهتمام الجانبين بمواصلة تطوير العلاقات الثنائية بما يحقق نقلة في مستوى وعمق التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والأمنية، حيث ركزت المباحثات على تنشيط التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التدفق الاستثماري عبر دعم تواجد الشركات المصرية في السوق الإريتري في القطاعات ذات الاهتمام والأولوية للجانبين، والتي تتمتع فيها الشركات المصرية بميزات نسبية وخبرات متراكمة.