الكالسيوم والحديد الأبرز.. مكملات غذائية لا يجب أن تجمعها أبدًا

 مكملات غذائية لا يجب أن تجمعها أبدًا
مكملات غذائية لا يجب أن تجمعها أبدًا

غالبًا ما نفشل في ضمان حصول أجسامنا على جميع العناصر الغذائية الأساسية من نظامنا الغذائي، ويمكن أن يكون تحديًا كبيرًا. في مثل هذه الحالة، تلعب المكملات الغذائية دورًا محوريًا في سد الفجوات الغذائية المحتملة، ودعم أهداف صحية محددة والحفاظ على الصحة العامة.

ولا يمكن المبالغة في أهمية المكملات الغذائية مع اتباع نظام غذائي متوازن، وعلى الرغم من أنها تحمل العديد من المزايا، فمن الضروري الانتباه إلى كيفية الجمع بينها، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

كما يمكن أن يؤدي تناول مكملات الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والقابلة للذوبان في الماء معًا إلى عدم امتصاص العناصر الغذائية بشكل فعال في الجسم. وبالتالي، فإن فهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي لا ينبغي دمجها أبدًا يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية وتجنب المخاطر الصحية المحتملة.

اقرأ أيضا:أحذر من الأكثار من تناول هذة الفيتامينات قد تضر بصحة الكلى

الكالسيوم والحديد

يوفر الكالسيوم القوة للعظام بينما الحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين، مما يساعد في نقل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم. من الناحية المثالية، ينبغي أن تستهلك المكملات الغذائية لكلا العناصر الغذائية بشكل منفصل. إذا تم تناولهما معًا، فإن الكالسيوم يمكن أن يعيق الامتصاص الفعال للحديد في الجسم.

ووفقا لتقرير صادر عن صحيفة تايمز أوف إنديا، ينصح الفرد أن يستهلك هذه المكملات مع فارق زمني قدره ساعتين، ويمكنك تناول واحدة في الصباح والأخرى في المساء للحصول على امتصاص مثالي.


الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مقابل الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

يتم تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين د مع الطعام لامتصاصها بشكل فعال، بينما يتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C وB12 بشكل أفضل إذا تم تناولها على معدة فارغة. ولذلك، فإن خلط الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن يعيق امتصاص كل منهما للآخر، مما يقلل من فعاليته. ويمكنك تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الصباح.


فيتامين ج وفيتامين ب12

الجرعات العالية من فيتامين C يمكن أن تعيق امتصاص واستقلاب فيتامين B12، كما أن جمعهم معًا يمكن أن يشكل مخاطر صحية. لضمان الامتصاص الأمثل، يجب أن تأخذها بشكل منفصل، ويمكنك استهلاكها بفارق ساعتين.

ويمكن أن يمنع أي تدخل محتمل في العناصر الغذائية وسيسمح لكل فيتامين بأداء دوره بفعالية، وفي حين أن النظام الغذائي المغذي يشكل حجر الزاوية للصحة الجيدة، فإن تناول المكملات الغذائية المناسبة في الوقت المناسب يعد بمثابة تعزيز قيم.