عاجل

الوكيل يدعو لإعداد مشروع تكامل عربي تركي أوربي لخدمة الاستثمار والمستثمرين

أحمد الوكيل
أحمد الوكيل

دعا أحمد الوكيل رئيس  الاتحاد العام للغرف التجارية  المصرية والأفريقية نظيره التركي رفعت هيسارى إلى تكليف مركز الدراسات التركية بعمل دراسة مشروع للتكامل العربي التركي الأوروبي على غرار مشروع EU Global Bridges للربط بين الشركات الأوروبية والتركية مع نظرائهم في مصر وتونس وفلسطين.

وأوضح خلال كلمته بالاجتماع الخامس للغرف العربية التركية اليوم السبت أهمية التعاون الثلاثي في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة والنقل واللوجستيات والخدمات والطاقة وغيرها من الفرص الواعدة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال أحمد الوكيل إن مصر محور أساسي في هذا التعاون، من خلال شراكة الحكومة والقطاع الخاص والتي فتحت أبوابها لشركائنا من مختلف دول العالم، في كافة القطاعات، خاصة لأشقائنا من الوطن العربي وتركيا.

وأَضاف الوكيل قائلا : لقد سعينا جاهدين لتنمية علاقاتنا الثنائية من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في دولنا، ونجحنا في أن نضاعف تبادلنا التجاري والاستثماري»، لافتا، إلى أهمية أن تتكامل موانئنا ومراكزنا اللوجستية وصناعاتنا وخدماتنا ومدخلات انتاجنا، لننتقل من التعاون الثنائي إلى التعاون الثلاثي.

اقرأ أيضا:غرفة القاهرة تشارك في الاجتماع الخامس المشترك للغرف العربية والتركية

وأكد على ضرورة العمل على التصنيع والتصدير المشترك لأسواق أفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز 3 مليارات مستهلك بدون جمارك وبمكون محلى 45 بالمائة شامل التصنيع والتعبئة.

ونوه أحمد الوكيل إلى أهمية استغلال اتفاقية التير(الاتفاقية الجمركية للنقل الدولي للبضائع بموجب بطاقات النقل البري الدولي) للتصدير من خلال الطرق العابرة للقارة الافريقية مثل الإسكندرية كيب تاون، وبورسعيد داكار وسفاجا انجمينا التي ستفتح أسواق الدول الحبيسة في وسط أفريقيا، والتي تتكامل مع خطوط الرورو السريعة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي من دمياط إلى تريستا، وقريبا من مرسين إلى الإسكندرية وبورسعيد كشرايين لتنمية الصادرات.

ولفت إلى أهمية خلق تحالفات قوية لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في مصر وأفريقيا، ولإعادة اعمار دول الجوار التي دمرتها الحروب والصراعات مشددا على أهمية تحقيق الأمن الغذائي من خلال التشارك في مشروع استصلاح ملايين الأفدنة، وتصنيع منتجاته لرفع القيمة المضافة وخلق فرص عمل.
فيما شدد رفعت هيسار أوغلو رئيس اتحاد الغرف التجارية التركية على ضرورة العمل على تعزيز وتعميق العلاقات بين تركيا والدول العربية.

وطالب خلال كلمته، بفتح الحواجز وإزالة العراقيل أمام رجال الأعمال من تركيا والدول العربية لزيادة حجم التبادل التجاري، موضحا أن اتحاد الغرف التجارية التركية يسعي كغرف تجارية لدعم أي دولة عربية أو إسلامية حتي وإن كانت منهارة تماما.

من جهته أوضح سمير عبدالله رئيس اتحاد الغرف العربية، خلال كلمته في الاجتماع، أن حجم التبادل التجاري بين العرب وتركيا يبلغ 55 مليار دولار خلال 2023و أن حجم الصادرات التركية إلى الدول العربية ترتفع 10% سنويا خاصة في العقارات، إضافة إلى زيارة 10 مليون سائح عربي سنويا إلى تركيا.