رجال الأعمال والمستثمرين: رأس الحكمة بشرة خير للاقتصاد المصري الفترة المقبلة

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

أكد عدد من رجال الأعمال والمستثمرين توقيع صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة الجديدة بشراكة مصرية إماراتية ليست فقط  يعد بشرة خير للاقتصاد المصري الفترة المقبلة .

ورصدت "بوابة أخبار اليوم " ردود أفعال رجال الأعمال والمستثمرين حول توقيع صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة الجديدة بشراكة مصرية إماراتية الذين ثمن تلك الصفقة واعتباره  ثقة في المناخ الاستثماري المصري تسهم في تحفيز المستثمرين على العمل في مصر.

علي عيسى :صفقة رأس الحكمة له انعكاسات وآثار إيجابية على الاقتصاد المصري

ثمنت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى جهود القيادة السياسية والحكومة لتحقيق مثل هذه الشراكة الاستراتيجية مع دولة الإمارات الشقيقة بإبرام صفقة رأس الحكمة الصفقة الاستثمارية التي وقعت بين الحكومة المصرية والإمارات، والتي تعد أكبر الصفقات الاستثمارية التى وقعتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولى.

وقالت الجمعية، إن هذه الشراكة الاستثنائية القوية مع دولة الإمارات، والتي نتج عنها مثل هذا الحجم من الاستثمار الأجنبي المباشر في مشروع عملاق سيكون له ابعاد اقتصادية وثقافية واجتماعية.

وأكدت جمعية رجال الأعمال، على أن الاستثمار الأجنبي المباشر يعد أحد أهم موارد العملة الأجنبية، وأن الاهتمام بهذا المورد له انعكاسات وآثار إيجابية على الاقتصاد المصري علي مدي السنوات القادمة خاصة وأنه استثمار ممتد ومتواصل لسنوات قادمة.

وأشار بيان جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن توافر العملة الصعبة خطوة في طريق تصحيح المسار الاقتصادي المبني على مجموعة من الخطوات الإصلاحية الهامة والتي نتمنى من الحكومة المصرية ان تبدأ بهذا المسار الإصلاحي بخطوات متوازية مع توفر هذا الكم من العملات الأجنبية.

وشددت الجمعية على ضرورة حسن إدارة هذه الموارد وتحقيق الاستفادة المثلي منها من خلال وضع الأولويات العاجلة للإصلاح الاقتصادي وإعادة هيكلة الاقتصاد بخطوات مدروسة تحقق التنمية الشاملة والمتوازنة.

محمد عطية الفيومي :رأس الحكمة المشروع الاستثماري الاقتصادي الأضخم في تاريخ مصر

قال الدكتور محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، إن مشروع تطوير رأس الحكمة، يُعد المشروع الاستثماري الاقتصادي الأضخم في تاريخ مصر، مما يسهم في تحفيز المستثمرين على العمل في مصر، لافتا إلى أنه سيؤدي  لتوفير العملة الصعبة وخفض سعر الدولار مما ينعكس على خفض الأسعار، وتوفير فرص العمل. 

وأضاف رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، أن المشروع يهدف لتنفيذ مخطط التنمية العمرانية الذي يشتمل  تنمية مطروح والسلوم والعلمين، ويدعم وجود مدينة عالمية على أرض مصرية، مشيرا إلى أن المشروع يعزز القطاع السياحي في مصر، ويعكس نجاح المطورين العقاريين في عملية الاستثمار، من خلال مدن جديدة ذكية ببنية أساسية متطورة تستوعب ملايين السكان وتخلق فرص العمل للشباب المصري، وتوفر سيولة من النقد الأجنبي وتحسن من الأوضاع الاقتصادية المصرية.

وأشار رئيس تجارية القليوبية، إلى أن الصفقة تعكس أيضًا الاستفادة الحكيمة من الإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها الدولة المصرية، سواء من ناحية الموقع الاستراتيجي على البحر الأحمر والبحر المتوسط، أو من ناحية البنية التحتية المتطورة والقوانين الاستثمارية الملائمة، لافتا إلى أن مشروع رأس الحكمة يساعد على ذيادة التدفق السياحي بجانب ذيادة النقد الأجنبي.

 

هدى يسي : تنمية وتطوير رأس الحكمة بشرة خير للاقتصاد المصري

أعربت د. هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب رئيس جمعية سيدات الأعمال للتنمية رئيس لجنة الصناعة والاستثمار بجمعية مستثمري العاشر من رمضان وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، عن تفاؤلها بالنتائج الإيجابية المتوقعة، وبشرة خير على الاقتصاد المصري بعد توقيع اتفاقية أضخم مشروع شراكة استثمارية بين مصر والإمارات والمتمثل في تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي.

وكشفت «يسي»، في تصريحات صحفية، عن ظهور مردود سريع عقب توقيع الاتفاقية تمثل في تراجع سعر صرف العملة الدولارية الأمريكية أمام الجنيه في السوق الموازية، وبدء ضبط السوق، إلى جانب التراجع الملحوظ لسعر الذهب في السوق المحلية.

وأضافت، أن اتفاقية صفقة رأس الحكمة، البالغ قيمتها 150 مليار دولار طوال فترة إنشاء وتطوير وتشغيل المشروع، تحصل مصر منها فور التعاقد على 35 مليار دولار، خلال شهرين، يساهم في تحسن جميع مؤشرات الوضع الاقتصادي وخاصة القطاع الصناعي والقدرة على توفير مستلزمات الصناعة من الخارج بأسعار مناسبة بعد ضبط وتوافر العملة الصعبة والسيطرة على السوق السوداء للعملة، مما يسهم في تحريك عجلة الاقتصاد وزيادة الإنتاج.

وأوضحت هدى يسي، أن تراجع تكاليف الإنتاج سيزيد من القدرة التنافسية للمنتج المصري والتسويق في الأسواق الخارجية، كما تنخفض أسعار السلع والمنتجات داخل السوق المحلية.

وأشارت إلى أن الاستثمار الإماراتي الضخم في المشروع، يعد شهادة ثقة في المناخ الاستثماري المصري، من مزايا وأمن واستقرار لرأس المال الأجنبي، وحافزا وتشجيعا لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية خلال الفترة المقبلة لمختلف المشروعات الاستثمارية في مصر.

وتوقعت «يسي»، أن يحقق مشروع الشراكة الاستثمارية الضخمة في تنمية رأس الحكمة بين مصر والإمارات، توفير إعداد هائلة من فرص العمل في مختلف القطاعات؛ حيث تقام المدينة على مساحة 170.8 مليون متر مربع، وتهدف تحقيق طفرة عمرانية وتنموية وعقارية وإقامة مدينة سياحية عالمية على أرض الساحل الشمالي المصري، ومنطقة حرة خدمية خاصة تضم صناعات تكنولوجية وخفيفة وخدمات لوجستية.

 

اقرأ أيضًا| بالأرقام .. التفاصيل الكاملة لصفقة مشروع رأس الحكمة بعد التوقيع رسميًا