قمة طارئة لدول «إيكواس» بشأن النيجر والأوضاع في المنطقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يجتمع رؤساء الدول الأعضاء في الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، اليوم السبت 24 فبراير، في أبوجا لمناقشة الوضع في النيجر الخاضعة لعقوبات منذ انقلاب يوليو 2023.

ودعت الجماعة إلى قمة طارئة السبت لمناقشة "السياسة والسلام والأمن في جمهورية النيجر" بالإضافة إلى "التطورات المستجدة في المنطقة" حسبما أعلنت الجمعة في بيان.

وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو الذي يتولى رئاسة "إيكواس" خلال افتتاح القمة "يجب أن نراجع نهجنا تجاه عودة النظام الدستوري في أربع من دولنا الأعضاء"، في إشارة إلى مالي وبوركينا فاسو والنيجر وغينيا التي تقودها أنظمة عسكرية.

وتواجه الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أزمة انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو منها، وكذلك الأزمة السياسية التي تشهدها السنغال منذ تأجيل الرئيس السنغالي ماكي سال الانتخابات الرئاسية.

ويشارك الرئيس السنغالي في القمة السبت بعدما تغيّب عن القمة السابقة. وتأتي مشاركته بعد يومين من إعلانه أنّ ولايته ستنتهي كما هو مقرر في 2 أبريل، لكن بدون أن يحدّد موعدًا جديدًا للانتخابات الرئاسية.

وكان سال قد ألغى بشكل مفاجئ في وقت سابق من هذا الشهر الانتخابات التي كانت مقررة في 25 فبراير، ما أدخل البلاد في أزمة غير مسبوقة وأثار قلق "إيكواس".