رمضان 2024.. تعرف على فوائد الإفطار على التمر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر التمر الدعامة الأساسية لمائدة رمضان للإفطار والسحور، منذ أن نصح النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إخوانه المسلمين بكسر صيامهم بتناول هذه الفاكهة المقدسة الثمينة، و نتيجة لذلك أصبح الإفطار على تمرة تقليدًا إسلاميًا بارزًا.

مع بداية موسم رمضان، يعد التمر من أكثر الأطعمة شعبية، إضافة إلى توافره في مجموعة متنوعة من الأشكال، بما في ذلك المجفف، ومنزوع البذور، والشراب، والحلويات، و يقوم الكثير بتخزينها بكميات كبيرة، و على الرغم من استمتاع الكثير بهذه الفاكهة، إلا أن القليل منا يفهم سبب هذه الشعبية الكبيرة، لذلك من خلال هذا الموضوع يمكن التعرف على أهم فوائد الإفطار على تمرة، وفقا لما جاء بموقع occasionsdryfruit.

 

تغذية غنية

يعتبر التمر مصدرًا قويًا للتغذية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية لبناء الجسم والفيتامينات A وB وC، بالإضافة إلى العديد من المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم.

 

تعزيز الطاقة

وفقا لخبراء التغذية والعلماء، فإن السكر الموجود في التمر والفواكه الجافة يحافظ على مستويات الطاقة مرتفعة، كما أن التمر، بالإضافة إلى كونه لذيذا، فهو علاج احتياطي وشفاء حقيقي، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصيام، إذ أن الجسم بعد يوم كامل من الصيام، يحتاج إلى الطاقة، وبالتالي فإن التمر مليء بالسكريات، مما يمنحه دفعة مطلوبة بشدة، كما إنه يساعد في تجديد مخازن الكربوهيدرات الفارغة بسرعة، وبالتالي يساعد على التحكم في  الشهية طوال اليوم، وذلك بفضل محتواه العالي من الكربوهيدرات.

 

يساعد على الشعور بالشبع

يمكن لتناول التمر أن يمهد الطريق لتناول الطعام، إذ أن البدء بالتمر يساعد على إفراز العصارات الهضمية التي تمهد الطريق لوصول الطعام إلى المعدة.

 

تجهيز المعدة لعملية الهضم

يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام بعد أن كانت خاملة طوال اليوم، وذلك من خلال تنشيط إفراز الإفرازات والعصارات الهضمية، كما أن تناول التمر عند الإفطار يساعد على عدم الشعور بالجوع ويمنع من الإفراط في تناول الطعام الذي قد يسبب مشاكل في الهضم.

 

تقوية العظام

الكالسيوم والفوسفور معدنان يعملان معًا لحماية صحة العظام، وعندما يتم جمعهما معًا، يتم تعزيز امتصاصهما، لذلك يجب تناول التمر، الذي يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وكذلك الفوسفور، بشكل يومي لتحسين صحة العظام وتجنب أمراض مثل هشاشة العظام.

اقرأ أيضا | قبل رمضان.. أسهل طريقة للفول المدمس للسحور بالمنزل