درة الموانئ السخنة| الخبراء: الميناء يسهم في جذب استثمارات لإنشاء مصانع للسيارات وقطع الغيار والتصدير للخارج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ تحقيق: رانيا غنيم

ميناء السخنة واحد من أهم الموانئ المصرية ومحورا لوجيستيا يخدم حركة التجارة والتداول فى منطقة قناة السويس الاقتصادية، تطوير شامل يشهده الميناء وجهود حكومية كبيرة لربطه بشبكة متكاملة من طرق وسكك حديدية وقطار سريع كهربائى، فضلا عن إنشاء أرصفة بطول 18 كم لجميع أغراض النقل واللوجستيات مما يخدم حركة التجارة والصناعة.. الخبراء أكدوا أن الميناء سيسهم بشكل كبير فى تطوير صناعة السيارات وجذب الاستثمارات للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لانشاء مصانع تجميع سيارات لخدمة السوق المحلى والتصدير وكذلك صناعة المكونات وقطع الغيار.


◄  تطوير الميناء ينشط التبادل التجاري ويسهم في توطين الصناعة

فى البداية، قال المهندس شادي الصفتي، خبير استراتيجيات صناعة السيارات، إن الحكومة المصرية تسعى جاهدة لتعظيم الاستفادة من استراتيجية تطوير الموانئ المصرية بشكل عام، وميناء العين السخنة بصفة خاصة نظرا لأهميته الكبرى فى تنشيط وزيادة حركة التبادل التجارى بين مصر وجميع أنحاء العالم.

وأشار إلى أن تطوير ميناء السخنة يعد واحدا من أهم الإنجازات ضمن المشروعات الطموحة التى يجرى تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لما يتمتع به من موقع جغرافى استثنائى بين الخطوط التجارية العالمية مما يجعل ميناء السخنة أحد أكبر الموانئ المحورية الواقعة على البحر الأحمر. 

■ المهندس شادي الصفتي

وأكد الصفتي أن الموقع الاستراتيجى لميناء العين السخنة يؤهله للقيام بدور هام فى تنمية صناعة السيارات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لموقعه الجغرافى المتميز وقربه من الدول الأسيوية المتقدمة في صناعة السيارات، وأيضا الأسواق العالمية وخاصة السوق الأوروبية. 

وأضاف شادي الصفتي أن هذا الموقع الاستراتيجى بالغ الأهمية سيكون جاذبا لمصنعى السيارات الأسيوية وخاصة الصين لتجميع السيارات فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس وتصدير السيارات منه إلى السوق الأوروبية للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر والدول الاوروبية، وأشار إلى أهمية تقديم الحكومة المصرية والمنطقة الأقتصادية لقناة السويس حزمة من الحوافز الاستثمارية لجذب شركات صناعة السيارات العالمية لتوطين صناعة السيارات فى هذه المنطقة المتميزة.


◄ محمد يونس: طفرة حقيقية حضارية في تنمية الموانئ المصرية

أكد محمد يونس، رئيس مجلس إدارة شركة مودرن موتورز، أن ميناء العين السخنة يعد معجزة هندسية ليس لكونه ميناءً فقط، ولكن لتبنى الحكومة منذ سنوات خطة شاملة للنهوض بجميع إمكانات مصر من موقع وموارد طبيعية بتوجيهات من القيادة السياسية، بل وإنشاء موانئ عالمية على أرض مصرية بها مساحات ضخمة للمناولة والتخزين والمعدات وأرصفة كثيرة للشركات العالمية سواء أرصفة حاويات أو سيارات أومواد غذائية فهو ميناء شامل.

■ محمد يونس

وأِشار إلى أن جميع الموانئ المصرية تم ربطها بشبكات نقل من طرق وقطارات سريعة بحيث تسير عمليات نقل واستقبال البضائع وأساطيل السفن العملاقة التابعة لشركات عالمية على أكمل وجه، وهذا من الطبيعى أن يكون مصدرا لجذب شركات الشحن والنقل لتكون مصر منطقة مركزية لتنقل الحاويات حول العالم ويساعدها موقعها الجغرافى المميز مما يؤهلنا لانشاء منطقة صناعية مع استقبال المواد الخام اللازمة للصناعات المختلفة ليعاد تصديرها من نفس الميناء.

ويرى محمد يونس أن ميناء السخنة طفرة حقيقية حضارية تمت فى تنمية الموانئ المصرية، وأصبحت منطقة جاذبة للاستثمارات والشركات العالمية.


◄ خالد السقطي: الشراكة في صناعة السيارات تضيف قيمة كبيرة للاقتصاد 

بينما أكد الدكتور خالد السقطي، عميد كلية النقل الدولى واللوجيسيتيات بأكاديمية النقل البحرى، أن ميناء العين السخنة يلعب دورا كبيرا فى البحر الأحمر، والذى يعد من ضمن 11 طريقا من الطرق الرئيسية فى تجارة الحاويات بالنقل البحرى على مستوى العالم، وبالتالى فأن جميع موانئ البحر الأحمر وخاصة ميناء السخنة لها دورا استراتيجيا فى حركة البضائع التى تمر من موانئ البحر الأحمر والتى تبلغ قيمتهاحوالى تريليون دولار سنويا.

■ الدكتور خالد السقطي

وتابع قائلا: بالتالي اهتمت الدولة المصرية بتطوير ميناء السخنة بانشاء أرصفة ومحطات ومعدات وشراكات موجودة مع القطاع الخاص، فالاهتمام بهذا المرفق الهام والحيوى يعد أمرا بالغ الأهمية، والشراكة فى صناعة السيارات أوالصناعات الأخرى تضيف قيمة كبيرة وحيوية لأنها تساهم بشكل مباشر فى الأقتصاد القومى من توفير العملة الصعبة والعمالة وخلق أنشطة لوجيستية مضيفة للقيمة وبالتالى يؤدى إلى رواج تجارى فى الميناء.


◄ خالد سعد: الميناء هدف حيوي لتنمية صناعة السيارات ونقل مكونات الإنتاج

وأشار خالد سعد، رئيس رابطة مصنعي السيارات، إلى أن تطوير ميناء السخنة يعد هدفا حيويا فى تنمية قطاع السيارات، وقال: هذا الميناء بإمكاناته قادر على تنشيط حركة وتداول مكونات السيارات، فالطريق بالطبع سيكون ممهدا من ناحية النقل اللوجيستي كما سيساعد على تدعيم وتطوير الصناعة ككل بما فيها صناعة السيارات.

■ خالد سعد

وأضاف خالد سعد أن تطوير الميناء عامة يساعد على سهولة تنقل مكونات الإنتاج وتخزينها وتحويلها من مكان لأخر، وغيرها من خدمات يقدمها الميناء لخدمة الصناعات، وتتعاظم أهميته خاصة لو تم إنشاء مصانع بالمنطقة الاقتصادية لتجميع السيارات للسوق المحلية أو التصدير للخارج مباشرة عبر الميناء، مما يسهل تدعيم الصناعة المحلية بشكل كبير، فالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مؤهلة وجاذبة للاستثمار بدعم كبير من الدولة، والأوضاع ستكون أفضل بكثير خاصة بعد استقرار العملة وانضمام مصر لمجموعة البريكس.


◄ أيمن سعيد: كفاءة الأرصفة تساهم في خلق بيئة مناسبة للاستثمارالصناعي

يرى المهندس أيمن سعيد، عضو غرفة صناعة وسائل النقل باتحاد الصناعات المصرية، أن ميناء السخنة يعد من الموانئ المصرية ذات الموقع الفريد على امتداد السواحل المصرية من حيث الموقع الجغرافى، وذلك مع امكانياته المتعددة من تداول الحاويات أوالمواد الخام، وإمكانية استقبال السفن الخاصة بنقل السيارات .

■ المهندس أيمن سعيد

وقال سعيد: بالتأكيد تطوير ورفع كفاءة الأرصفة من حيث الأطوال سيساهم فى رفع مستوى تداول الحاويات واستقبال سفن البضائع العملاقة وكذلك المساهمة فى خلق بيئة مناسبة للاستثمار الصناعى بهذه المنطقة الواعدة وربط هذا الميناء الحيوى على خليج السويس بموانئ البحر الأبيض المتوسط بواسطة شبكة سكة حديد وقطارات حديثة سيكون له تأثير عظيم على سيولة حركة البضائع من خلال الأراضى المصرية وكذلك مرونة التداول بين البحرين.


◄ جمال طنة: ميناء السخنة منطقة لوجيستية لتجميع وتصنيع السيارات

أكد جمال طنة مدير تسويق شركة سوق السيارات، أن تطوير ميناء السخنة يعد أمرا غاية فى الأهمية نظرا لأنه منطقة لوجيسيتية هامة وسوف يكون له تأثير عظيم على صناعة السيارات، ومردود إيجابيا على الاستيراد وذلك لربطه بالعديد من الموانئ، وفي القريب سوف يتم إنشاء مصانع لتجميع وصناعات السيارات وأيضا لقطع الغيار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبتدعيم من الدولة المصرية سوف يتم جذب الاستثمارات العالمية لهذه المنطقة مع توفير العمالة والتسهيلات التى يحتاجها المستثمر من أجل التنمية وتطوير المنطقة بأكملها.

■ جمال طنة


◄ أسامة صادق: استغلال المنطقة الاقتصادية وإنشاء مصانع لقطع الغيار

قال أسامة صادق، وكيل شعبة قطع غيار السيارات بالغرفة التجارية، إن ميناء السخنة موقع استراتيجى هام وله دور واضح فى ربط حركة التجارة العالمية بشكل كبير، ويعد من المواقع المميزة المؤهلة لإقامة مصانع لقطع غيار السيارات، نستطيع منها التصدير إلى الدول العالمية، والدول التى تربطنا بها العديد من الاتفاقيات التجارية.

■ أسامة صادق

وتابع: لوتم توفير مناخ استثماري مميز للمستثمرين فى مجال قطع غيار السيارات والصناعات المغذية فى هذا الموقع الاستراتيجى بالتأكيد سوف نجنى ثمار ذلك على المدى القريب، وأيضا سوف يكون تشجيع للمصانع العالمية للاستثمار في ميناء السخنة مما يعود علينا بالفائدة فى توفير العملة الصعبة وتشغيل عمالة مصرية فى تلك المصانع.