2024 عام السيارات الكهربائية| تنافس كبرى الشركات العالمية لإنتاج طرازات صديقة للبيئة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

■ إعداد: جهاد عبدالرازق

ينطلق عام 2024 وتزداد المنافسة بين شركات السيارات العالمية على إنتاج سيارات كهربائية خالية من الإنبعاثات وصديقة للبيئة، تماشيا مع خطة قطاع السيارات العالمى أن تكون كل السيارات خالية من الإنبعاثات بحلول عام 2030، نستعرض معكم بعض من تلك الطرازات:

◄ Afeela Salon Concept 2025

تعاونت كلا من شركة Honda وSony وقدما نموذج اختبارى لسيارة صالون كهربائية أطلق عليها اسم "Afeela Saloon Concept" وذلك خلال مشاركتها فى معرض CES بالولايات المتحدة الأمريكية. تتميز Afeela بأنها ليست سيارة كهربائية فحسب ولكنها أيضا سيارة تقدمها شركة Sony كمنصة تستعرض إمكانياتها التقنية بما فى ذلك الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والواقع الافتراضى. ستبدأ Sony فى تلقى الحجوزات على السيارة فى عام 2025 على أن يتم التسليم فى السوق الأمريكية بداية من 2026.


◄ Rolls Royce Spectre 2024

قدمت Rolls Royce سيارتها الفاخرة الكهربائية Spectre 2024 والتى تعد أول سيارة كوبيه كهربائية للعلامة التجارية الفاخرة.

تمتلك Spectreاثنين من المحركات الكهربائية وبطارية بقدرة 102 كيلووات من BMW i7 وتقوم البطارية بتشغيل المحركات الكهربائية وتولد تلك المنظومة قوة مجتمعة تصل إلى 584 حصان وعزم دوران 664 رطل بالقدم ويمكنها التسارع من صفر إلى 100كيلومتر خلال 4.4 ثانية رغم وزنها الثقيل الذى يبلغ 2890 كجم, وتعمل بنظام الدفع الكلى للعجلات وتزن البطارية وحدها نحو 700 كيلوجرام قادرة على أن تمدها بمدى سير يصل إلى 260 ميل اعتمادا على الشحنة الواحدة.


◄ Polestar 5 2025

كشفت Polestar عن سيارتها Polestar 5 الجديدة وهى سيارة "GT"–رياضية عالية الأداء- فاخرة بأربعة أبواب وسيتم اطلاقها رسميا فى عام 2025لتكون منافسا قويا لسيارات مثل Tesla Model S وPorsche Taycan. وعن تصميمها تتميز Polestar 5 بهيكل جديد مصنوع من الألومنيوم, يعد تصميم Polestar 5 مستوحى من مفهوم Polestar Precept مع تطوير بارز له فى المقدمة حيث تنقسم المصابيح الأمامية التى تحمل العلامة التجارية "Thor’s Hammer" إلى جزئين بتصميم عصرى وملامح حادة.


◄ ChanganDeepal G318

كشفت Changan الصينية عن نيتها لتقديم سيارتها Deepal G318 وهى سيارة دفع رباعى للطرق الوعرة فى المملكة المتحدة. تعتمد Deepal G318على منصة Changan's EPA1, ومن المتوقع أن يتم بيعها مبدئيًا مع منظومة قوة تعمل بالبنزين والكهرباء معا وتتكون من محرك بنزين رباعى الأسطوانات سعة 1.5 لتر ومحركين كهربائيين - أحدهما يعمل على تشغيل العجلات الأمامية والآخر يوفر الدفع للعجلات الخلفية. يعمل محرك البنزين فى السيارة Deepal G318 كمولد فقط لإنتاج الطاقة الكهربائية التى يتم تخزينها بعد ذلك فى البطارية.


◄ Mullen Five RS

كشفت شركة Mullen Automotive الأمريكية عن سيارتها Five RS الكهربائية من فئة الكروس أوفر ويزعم الخبراء أنها ستكون منافسا لسيارات مثل Tesla Model X Plaid وLucid Air Dream Edition.  Mullen Five RSRS تتميز بمحرك مزدوج رباعى الدفع يولد قوة 1000 حصان وتبلغ سرعتها القصوى إلى 200 ميل فى الساعة,ويمكنها التسارع من صفر إلى 60 ميل فى الساعة خلال أقل من ثانيتين وبمنصة شحن بقوة 800 فولت يقال إنها تسمح بزيادة الشحن بنسبة 0-80% فى 21 دقيقة فقط.


◄ Togg T10F

كشفت شركة Togg التركية المصنعة للسيارات الكهربائية عن سيارتها T10F والتى تندرج ضمن فئة السيارات ذات الحجم الصغير، حيث تتقاسم منصة الفئة C وستأتى بخيارين للدفع الخلفى وإصدار واحد للدفع الرباعي.

تتميز طرازات الدفع الخلفى من T10F بمحرك كهربائى واحد يوفر 160 كيلووات /215حصانًا وتوفر نماذج الدفع الخلفى من T10F مدى نطاق يصل إلى350 كم أو 600 كم.


◄ Fiat 500e 2024

تقدم شركة Fiat نسخة خاصة جديدة بطلاء أحمر من 500e الهاتشباك الكهربائية سيتم طرحها فى السوق الأمريكية للبيع خلال الربع الأول من عام 2024 الجارى وأطلقت عليها Fiat 500e Red Edition.

تتمتع 500e بمجموعة نقل الحركة الكهربائية القياسية تولد قوة118 حصانًا وعزم دوران 162 رطلًا بالقدم ترسل القوة إلى العجلات الأمامية, وتوفر حزمة البطارية الصغيرة بقدرة 42.0 كيلووات فى الساعة نطاقًا يقدر بـ 149ميلًا, ويستغرق شحن البطارية من صفر إلى 80% نحو35 دقيقة عند توصيله بشاحن سريع يعمل بالتيار المستمر. 


◄ Lexus LF-ZC 2026

كشفت Lexus عن سيارتها الصالون الكهربائية ذات الـ 4 أبواب، والتى اطلقت عليها اسم LF-ZC ومن المقرر طرحها فى عام 2026. أكدت Lexus أن السيارة LF-ZCستحتوى على نظام الدفع الرباعى "DIRECT4" والذى من المحتمل أن يتكون من محرك كهربائي على كل محور وتوفر بطاريتها مدى نطاق يصل إلى 620 ميلًا. وعن تصميمها تطلق لكزس على لغة تصميم LF-ZC اسم "البساطة الاستفزازية"–وهى تبرز بالتأكيد فى شكل المفهوم ومن الداخل تطلق الشركة المصنعة على المقصورة اسم قمرة القيادة الذكية، باستخدام برنامج جديد يسمى Arene OS، والذى يسمح بالتحديثات المستمرة لميزات السلامة والترفيه.