خبير مصرفي: رأس الحكمة يوفر سيولة دولارية تصل لـ 150 مليار دولار| خاص

 الخبير المصرفي محمود نجلة
الخبير المصرفي محمود نجلة

 قال الخبير المصرفي محمود نجلة، إن مشروع رأس الحكمة إيجابي جدا ويعمل على توفير كبير جدا للسيولة النقدية الأجنبية على المدى القصير خلال أسبوعين فقط يصل إلي 15 مليار دولار، بالإضافة إلي 20 مليار دولار آخرين خلال شهرين.

وأكد محمود نجلة، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه من المتوقع أن يتم ضخ استثمارات يبلغ قدرها نحو 150 مليار دولار طوال فترة المشروع وهو الاستثمار الأجنبي الأضخم في مصر.

وأوضح الخبير المصرفي، أنه على المدى القصير مشروع رأس الحكمة يعمل على توفير عاجل للسيولة النقدية الدولارية مما يعمل على حل مشكلة نقص الموارد الدولاربة بشكل عاجل.

وأشار إلي أن الأهمية التانية للمشروع هو أنه يؤدي إلي تقليص السوق الموازية بشكل كبير، وبالتالي يكون سعر العملات الأجنبية في السوق الرسمية والسوق الموازية بنفس القيمة، مما يؤدي لتوحيد سعر الصرف في مصر، وبالتالي الحصول على قرض صندوق النقد، مما يعني حصول مصر على تمويل إضافي من صندوق النقد يترتب عليه بعد ذلك تنفيذ صفقات أخرى.

اقرأ أيضا| النائب مصطفى سالم: صفقة رأس الحكمة إعلان رسمي ببداية انتهاء الأزمة الاقتصادية

وأضاف محمود نجلة، أن هناك صناعات كاملة ستستفيد من المشروع الكبير الضخم منها الصناعات التكميلية وصناعات المقاولات والحديد والصلب، والأسمنت، مما يؤدي إلي توفير فرص عمل في نفس المكان وفي المشروع نفسه من خلال قطاع المقاولات، بجانب زيادة فرص العمل والإنتاجية للشركات التكميلية التي تستفيد من المشروعات المقاولات الكبيرة زي الحديد والصلب مما يؤدي لتوفير فرص عمل وتشغيل صناعات متكاملة.

ولفت إلي أنه على المدى البعيد، فإن قطاع السياحة يستفيد من المشروع لأنه يجذب سياحة لمصر بشكل كبير، بجانب توفير فرص عمل في القطاع على المدى البعيد، بالإضافة إلي أنه سيكون مصدر دائم للدولار، وتوفير العملة الصعبة، مثل المناطق السياحية الأخرى مثل شرم الشيخ والغردقة.