الزواج والبيض والمسك.. أغرب 6 عادات للاحتفال بشهر رمضان حول العالم

فانوس رمضان
فانوس رمضان

يرحب المسلمون بشهر رمضان المبارك، وهو أقدس وقت في السنة في الثقافة الإسلامية، ويُحتفل بشهر رمضان في جميع أنحاء العالم باعتباره شهر الصيام والصلاة.

لقد تميز شهر رمضان أيضًا لعدة قرون بمجموعة فريدة من التقاليد التي تعكس روح التضامن بين الناس في العالم الإسلامي، بداية من صوت المدافع التي تبشر بالإفطار إلى الأمسيات الاحتفالية المضاءة بالفوانيس، وفيما يلي بعض الطقوس الرمضانية العزيزة المختلفة حول العالم، وفقا لموقع dailynewsegypt.

اقرأ أيضاً | لإطالة عمرها.. 5 أجهزة يجب عليك تنظيفها بانتظام

طاجيكستان

خلال الشهر الفضيل، يتجول الأطفال في الأحياء في مجموعات حاملين حقائب لجمع الهدايا وهم يغنون الأغاني المبهجة، ويفطر المسلمون على تناول مشروب الشاي واللبن المعروف باسم "الشرشاي".

جزر المالديف

يتوجه أهل جزر المالديف إلى الشواطئ في آخر ليلة من شعبان لرؤية هلال القمر بالعين المجردة، كما تشمل وجبة الإفطار عادة المأكولات البحرية والأسماك خلال شهر رمضان.

تركيا

بمجرد رؤية هلال شهر رمضان، يتم رش المنازل بمعطرات الجو من المسك وماء الورد.

إندونيسيا

تُمنح المدارس والجامعات إجازة لمدة أسبوع حتى يعتادوا على الصيام، ويتم الرقص على الطبول التقليدية المسماة "البدوك" احتفالاً بقدوم الشهر.

باكستان

يقيم شعب باكستان احتفالاً كبيراً حيث يجتمع جميع الأطفال الذين يصومون لأول مرة لتشجيعهم ويرتدون أغطية الرأس المغطاة بالذهب ليتم تمييزهم، ويلجأ الشباب في باكستان، وخاصة بيشاور، إلى لعبة قديمة الطراز لإبقائهم مشغولين خلال ليالي شهر رمضان المتأخرة، وهي قتال البيض، وتتضمن اللعبة استخدام بيضة مسلوقة ذات ألوان زاهية لكسر بيضة الأخصام، وقد تم لعبها منذ أجيال في باكستان.

موريتانيا

من العادات الشعبية لأهل موريتانيا في شهر رمضان قراءة القرآن كاملا في ليلة واحدة، كما يقوم الرجال بحلق رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال الشهر الكريم، وهو ما يسمونه "شعر رمضان"، ويتجه الكثير من الشباب إلى الزواج في شهر رمضان حتى يبارك زواجهم.