الإفتاء: ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب غداً  السبت 

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أكدت دار الإفتاء المصرية على أن ليلة النصف من شعبان تبدأ من مغرب يوم السبت ١٤ شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٤-٢-٢٠٢٤م وتنتهي فجر الأحد ١٥شعبان ١٤٤٥هـ الموافق ٢٥-٢-٢٠٢٤م.

ذكرت " ما يتردد من عدم ثبوت فضل ليلة النصف من شعبان بحجَّة ضعف ما ورد فيها من الأحاديث قولٌ غير صحيح؛ فقد صحَّح الحفَّاظ بعض تلك الأحاديث، ولو سلَّمنا بضعف بعضها، فإن الأحاديث الضعيفة الإسناد تتقوَّى بغيرها مما له صلة بموضوعها.

قالت " رغَّبَ الشرع الشريف في إحياء ليلة النصف من شعبان، واغتنام نفحاتها؛ وذلك يكون بقيام ليلها وصوم نهارها؛ سعيًا لنَيْل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات.

اقرأ أيضا: وزيرة التضامن تفتتح الدورة الـ 66 لمعرض «ديارنا للحرف اليدوية والتراثية»

تابعت:  "إياك أن تكون من الغافلين عن فضل شهر شعبان وثواب العمل فيه، وتذكَّر أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان حريصًا على إحياء نهاره بالصيام، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان...». أخرجه النسائي

 

اضافت"يستحبُّ صوم يومَي الإثنين والخميس، من شعبان ومنه غيره؛ لعموم حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم «كَانَ أَكْثَرَ مَا يَصُومُ الإثْنَيْن وَالْخَمِيس». أخرجه أحمد وغيره.