رئيس الهيئة القومية للأنفاق: شبكة القطار السريع ستربط مصر بليبيا والسودان| حوار

اللواء طارق جويلي
اللواء طارق جويلي

- اللواء طارق جويلي: الخط الرابع للمترو ينقل 1.5 مليون راكب يوميا

- 76% نسبة تنفيذ المونوريل.. وينقل 600 ألف راكب يومياً

- مترو الإسكندرية ينقل 120 ألف راكب في الساعة.. وهذا موقف تنفيذه 

كشف اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تقدم معدلات إنجاز الخط الرابع لمترو الأنفاق المعروف ب "مترو الهرم- أكتوبر"، حيث أنه يعتبر  أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق ويقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.

وقال "جويلي" في حوار ل "بوابة أخبار اليوم"، إن 85 قطارا ستعمل على مترو الهرم- أكتوبر، ومن المخطط مده إلى مدينة الفردوس واقتتاح المرحلة الأولى خلال عامين. 

وتحدث رئيس الهيئة القومية للأنفاق عن معدلات تنفيذ المونوريل والقطار السريع ومترو الإسكندرية، وإلى تفاصيل الحوار.

 

- بداية.. حدثنا عن معدلات إنجاز الخط الرابع للمترو؟

 

يعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة  بشبكة مترو الأنفاق ويقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الازهر والقاهرة الجديدة.

 

ويبلغ إجمالى طول الخط 42 كم وعدد 39 محطة (37 نفقية – 1 سطحية – 1 علوية)، فيما تبلغ السرعة التشغيلية للخط 80 كم/ساعة.

 

 

- كم راكب سينقله الخط الرابع يوميا؟

 

ومن المتوقع أن ينقل الخط حوالي 1.5 مليون راكب يوميا.

ويتم تنفيذ الخط على مرحلتين كالتالي، المرحلة الأولى تمتد من غرب الطريق الدائرى على حدود

مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح  ثم يمتد حتى محطة الفسطاط.

ويبلغ طولها 19 كم وعدد 17 محطة منها ( 16 نفقية ) وهي ( الفسطاط – الملك الصالح – الروضة - ميدان الجيزة – الجيزة – المساحة – مدكور – الطالبية – المطبعة – العريش – المريوطية – الأهرامات – الرماية – المتحف المصري الكبير – النصر – حدائق الأهرام ) + ( 1 سطحية ) هي محطة ( حدائق الأشجار ).

فيما يجرى حالياً تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي ( من محطة المساحة حتى محطة حدائق الاشجار ) بنسبة إنجاز 27%  ، وبالنسبة للأعمال المدنية للجزء الشرقى  (من محطة المساحة حتى محطة الفسطاط) فيجرى حالياً تسليم المواقع للشركة المنفذة وتنفيذ أعمال التحويلات المرورية والجسات تمهيداً لبدء التنفيذ ، كما يجرى إعداد التصميمات التفصيلية لجميع الأنظمة الكهروميكانيكية بنسبة 10.5% وجارى مراجعة التصميمات التفصيلية للوحدات المتحركة بنسبة 7.5% .

والآن، جاري حفر الجزء النفقى من بئر النزول عند محطة حدائق الأشجار وحتى محطة الأهرامات بطول حوالى 5.4 كم  (بواسطة ماكينة الحفر النفقي الأولى) ، كما يجرى حفر الجزء النفقي بين محطة الأهرامات وحتى محطة المساحة بطول حوالى 4.5 كم (بواسطة ماكينة الحفر النفقي الثانية).

أما المرحلة الثانية، فتمتد من محطة الفسطاط حتى محطة مجرى العيون ليتقاطع مع الخط السادس لمترو الأنفاق (طبقاً للمسار المبدئي المقترح) ، ثم يمتد إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب لينتهى فى مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة / السويس مروراً بمدينة نصر والرحاب.

ويبلغ طولها 23 كم وتشتمل على عدد 22 محطة منها 21 محطة نفقة +(1 علوية )، وجاري التنسيق مع الجايكا اليابانية لاعداد الدراسات المطلوبة لتنفيذ المرحلة الثانية (الفسطاط – القاهرة الجديدة).

 

- حدثنا عن عدد القطارات التي ستعمل على هذا الخط؟

 

سيتم توريد 23 قطار للمرحلة الأولى ومن المخطط أن يصل عدد القطارات إلى 85 قطار بعد إكتمال تنفيذ المرحلة الثانية.

 

 

- ترددت أحاديث عن مد هذا الخط إلى مدينة الفردوس.. فما مدى صحة ذلك؟ 

 

بالفعل، صدق رئيس الجمهورية على مد الخط الرابع للمترو جنوباً حتى مدينة الفردوس للقوات المسلحة لمسافة 4.5 كم سطحياً لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية ومنها المنطقة السكنية لضباط القوات المسلحة وهيئة الشرطة، حيث يتضمن المسار (2) محطة ( دريم لاند - مدينة الفردوس ).

ويتطلب تنفيذه إنشاء عدد من كباري السيارات عند تقاطع المسار مع الطرق الرئيسية مثل طريق الواحات وطريق (5-5) بالإضافة إلي انشاء بعض كباري المشاه وجاري التنسيق مع وكالة التعاون الدولي اليابانية الجايكا لإجراء الدراسات والتصميمات المطلوبة للتنفيذ.

ومن المخطط دراسة تنفيذ امتداد للخط الرابع للوصول حتى العاصمة الادارية الجديدة بإستخدام إما (مترو أو قطار كهربائي) طبقاً لما تسفر عنه دراسات الجدوى المالية والإقتصادية.

 

- ننتقل إلى المونوريل.. ما مدى أهمية المشروع خلال هذه الفترة؟

المونوريل من أهم المشروعات للنقل الجماعي، ويتم تنفيذ مشروع المونوريل لأول مرة في مصر ويمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، ويتسم بأنه وسيلة سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، مما يعمل على تخفيض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات. 

وننفذ خطين للمونوريل (شرق / غرب النيل) بحوالى 100 كم بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً.

 

- ما الذي يميز المونوريل عن غيره من وسائل المواصلات؟ 

تتميز قطارات المونوريل بأنها تتحرك على كمرة خرسانية وتعمل بدون سائق وتبلغ ‏السرعة التصميمية ‏لها 90 كم / الساعة وسيصل زمن التقاطر إلى 3 دقائق وسوف يستغرق ‏زمن الرحلة لخط مونوريل شرق النيل ‏‏(العاصمة الإدارية) 60 دقيقة ولخط مونوريل غرب النيل ‏‏(السادس من أكتوبر) 45 دقيقة.

كما سيتم ولأول مرة ‏تركيب ‏Screen Doors‏ على الأرصفة ‏أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب، علاوة على وجود ممرات آمنة ‏تسمح بانتقال ‏الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الإخلاء في ‏حالات ‏الطوارئ، كما يتم تزويدها بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة.

كما يوجد داخل العربات ‏شاشات ‏LED‏ لاستخدامها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن ‏استخدامها تجارياً في بث الإعلانات ‏التجارية مدفوعة الأجر، ويوجد أعلى الأبواب الجانبية شاشة ‏لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار‏، وأيضا تم تخصيص أماكن للكراسي ‏المتحركة الخاصة بأبطالنا ذوي الهمم مزودة بوسائل للتثبيت وكذلك ‏تم تزويد ‏العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة ‏فاقدي حاسة ‏السمع.

 

- وبالنسبة للخط الثاني؟ 

هو مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية)‏، حيث يمتد من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم، ويقع على المسار 22 محطة.

وهذا الخط  سيربط خط المونوريل إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏(القاهرة الجديدة - ‏العاصمة الإدارية)، وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة ‏والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الإستاد بمدينة نصر ومع القطار الكهربائي الخفيف بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

- إلى أين وصلت معدلات تنفيذ المونوريل؟ 

بلغت نسبة التنفيذ الإجمالية 76% (90% "تشمل الأعمال الإنشائية والتشطبيات والكهروميكانيكية للمحطات" – 61.6% الأعمال الكهروميكانيكية)، كما يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق العاصمة الإدارية على مساحة 85 فدان وتضم عدد 13 ‏مبنى.

وتم توريد القطارات بالكامل بإجمالي 40 قطار والقطار يتكون من 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد العربات إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية بالمناطق العمرانية الجديدة التى سيخدمها المونوريل.

وموِنوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر)،  يمتد من أكتوبر حتى محطة وادي النيل بالمهندسين بطول 43.8 كم ويقع على المسار عدد 13 محطة، ومن المخطط أن يتكامل هذا الخط مع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة وادي النيل، سيتبادل الخدمة في محطة نقابة المهندسين مع القطار الكهربائي السريع (السخنة– مطروح).

 

- كم عدد الركاب الذين سينقلهم المونوريل يوميا؟ 

سينقل الخط حوالي 600 ألف راكب/يومياً، وبلغت نسبة التنفيذ الإجمالية 56% (60% الأعمال المدنية – 53.7% الأعمال الكهروميكانيكية)

 

- وبالنسبة للقطارات التي ستعمل على المونوريل؟ 

تم وصول 28 قطارا من إجمالي 30 قطارا، وجاري تصنيع باقي القطارات والتي ستصل تباعاً وفقاً ‏للجدول الزمني المحدد، كما  يجرى تنفيذ ورشة للصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل بنطاق أكتوبر الجديدة على مساحة 76 فدانا وتضم 13 مبنى.

 

 

- ننتقل إلى شبكة القطار الكهربائي السريع.. ما المناطق المستفيدة منها؟ 

ننفذ شبكة قطار سريع بإجمالي  2000 كم وعدد 60 محطة وتشمل: الخط الأول: السخنة – الاسكندرية  العلمين – مطروح والذي يمتد من السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوباً حتى العياط ليربط مع الخط الثاني ويتفرع شمالاً حتى الإسكندرية والعلمين ومطروح وبذلك يكون قد تحقق الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط برياً (قناة سويس جديدة على قضبان) بطول حوالي 660 كم وعدد 21 محطة ( 13 محطات قطار سريع ، و 8 محطة أقليمية)، وجاري تنفيذ أعمال الجسور والمحطات والكباري والأعمال الصناعية وبلغت نسبة التنفيذ الكلية 56% ( 55% لأعمال المسار - 40 % للمحطات – 8% الاعمال الكهروميكانيكية ).

 

- وبالنسبة للخط الثاني؟

الخط الثاني ( العياط - الأقصر – أسوان –أبوسمبل) يبدأ الخط من محطة العياط وحتي مدينة أبو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوى الغربى، على أن يتم إنشاء المحطات فى مناطق تقاطع محاور النيل ويشمل على عدد 36 محطة ( 10 سريعة  + 26 إقليمية ) ، وجاري تنفيذ الجسور والمحطات والكباري والأعمال الصناعية وبلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال 15 % ( 5 % للمحطات 15% لأعمال المسار).

 

- وبالنسبة للخط الثالث.. هل حقا سيخدم الصعيد؟

 

الخط الثالث (قنا – سفاجا)  يمتد المسار من محطة قنا و يستمر شرقا حتى الغردقة ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 240 كم وعدد 3 محطة ( 2 محطة قطار سريع ، ومحطة أقليمية) ، جاري الاستعداد لبدء أعمال تنفيذ الجسور والمحطات والكباري والأعمال الصناعية.

 

- كم عدد القطارات التي ستعمل على شبكة القطارات السريعة؟

 

يشتمل المشروع على 41 قطار سريع ( 250 كم/ساعة ) و94 قطار إقليمي (160 كم/ساعة)  و40 جرار بضائع (120 كم /ساعة).

 

كما يشتمل على عدد 2 ورشة رئيسية وعدد 6 ورش للعمرة الخفيفة، وهذا المشروع مهم  جدا، لأن التوسع في انشاء شبكة من النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة، كما سيتم  نقل الركاب والبضائع بوسيلة نقل سريعة وعصرية وتحقيق مستويات أمان أعلى للركاب.

 

 

- وما مدى انعكاس المشروع على التجارة ونقل البضائع؟

 

بالفعل، سيعمل على تنشيط حركة التجارة الداخلية بالإضافة إلى نقل الإنتاج المحلي لمواني التصدير (مواني بحرية - مواني جافة - مواني جوية) وربط المناطق الصناعية بموانئ التصدير، و خلق محاور لوجيستية بين موانيء البحر الأحمر والبحر مما يساهم في تسهيل نقل البضائع بين المدن المختلفة (ميناء العين السخنة،ميناء جرجوب غرب العلمين ، موانئ اسكندرية وبرج العرب و الدخيلة) مما يمثل كيان بري موازي لهيئة قناة السويس.

وتساهم الشبكة في تعزيز إمكانيات مصر كمركز تجاري عالمي ودعم تجارة الترانزيت وربط الموانئ المصرية شرقًا وغربًا ، بهدف الوصول الى 40 مليون حاوية ترانزيت بحلول عام 2030.

 

كما يربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة ( الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكى - مستقبل مصر) بمناطق الإستهلاك وموانئ التصدي، وكذلك الربط بين المناطق السياحية بما يتيح للسائح تنوع البرامج السياحية فى الرحلة الواحدة (الثقافية والشاطئية والدينية والتاريخية).

وتتكامل خدمة القطار السريع  مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط، وكذلك  الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية ( المنطقة اللوجيستية بالعاصمة الإدارية الجديدة - ميناء شق الثعبان - ميناء السادس من أكتوبر - ميناء السادات الجاف - ميناء برج العرب الجاف  ) وذلك لنقل المواد الخام من الموانئ المصرية بالقطار السريع الى مراكز التصنيع ونقل المنتج النهائي للتصدير للخارج.

 

 

- ما العائد الاقتصادي لمشروع القطار السريع؟ 

تساعد الشبكة على التنمية الاقتصادية حيث أن منظومة القطار الكهربائي السريع ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة بالإضافة إلي تعزيز البنية التحتية للمناطق التي يمر بها مما يخفف العبء عن الوادى والدلتا .

كما أنه يعمل على  تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذي يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات .

ويساهم المشروع في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب مما يقلل الأزدحام المروري ويخفف الضغط علي شبكة الطرق، كما أن مسار الخط الثاني غرب الطريق الصحراوى الذي يربط كافة المدن الجديدة والظهير الصحراوى بمحافظات الصعيد ، كما يحقق ربط الأماكن السياحية والأثرية في أبو سمبل وأسوان والمناطق الزراعية الجديدة في توشكى والعوينات بجميع أنحاء الجمهورية (مدن سكنية – موانئ تصدير) .

والخط الثالث يربط ميناء سفاجا على البحر الأحمر والذي يعتبر أهم ميناء لتصدير الفوسفات كما يربط ميناء الغردقة والتى تعتبر من أهم المناطق السياحية على البحر الأحمر بكلاً من الأقصر وأسوان وأبوسمبل لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية.

 

 

- هل سيربط القطار السريع مصر بدول الجوار؟

بالتأكيد، سيتم التكامل أو الربط المستقبلي مع دول الجوار ليبيا غربا ( مطروح - السلوم - بني غازي في ليبيا) والسودان جنوبا (أبوسمبل – وادي حلفا بالسودان).

ويتكامل الخط الأول من الشبكة الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف في محطة العاصمة المركزية ومع الخط الثاني من الشبكة في محطة حدائق أكتوبر.   

يتكامل الخط الثاني من الشبكة الخدمة مع الخط الثالث في محطة قنا.

 

 

- كم عدد الركاب الذين سينقلهم القطار السريع يوميا؟ 

سيتم نقل ركاب بطاقة قصوى 2.5 مليون راكب يوميا وفي مرحلته الأولى ينقل 1 مليون راكب يومياً وهو ما يعادل ما يتم نقله حالياً يومياً بشبكة السكك الحديدية الحالية .

وعلى مستوى نقل البضائع، سيتم نقل 20 ألف طن/يومياً من البضائع وهو ما يعادل ثلاث أضعاف ما تنقله شبكة السكك الحديدية الحالية من البضائع .

 

 

- كيف يمثل هذا المشروع للاستثمار؟ 

يمثل المشروع عنصر جذب للإستثمار والتنمية مما يدعم الإقتصاد المصري ويعمل على توفير العديد من فرص العمل  ، حيث يتم تنفيذ الأعمال المدنية للشبكة من خلال مجموعة من الشركات الوطنية، كما يتم تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكة والوحدات المتحركة بواسطة تحالف شركات عالمية بقيادة سيمنز الألمانية.

 

 

- أخيرا.. حدثنا عن مستجدات تنفيذ مترو الإسكندرية؟

مشروع مترو الإسكندرية (أبوقير – محطة مصر)، يمتد المشروع بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد أبو قير وحتى محطة مصر بالإسكندرية ويشمل عدد (20) محطة وتبلغ السرعة التشغيلية 100 كم/ساعة ، ومن المخطط مد الخط إلى أبو قير الجديدة وربطه بالخط الرابع من شبكة القطار الكهربائى السريع فى محطة تبادلية في ابوقير الجديدة .

وتتمثل أهمية مشروع مترو الإسكندرية (أبو قير - محطة مصر)، في توفير وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة مما يقلل الأزدحام المروري وتخفيف الضغط  على المحاور المرورية السطحية.

وكذلك  إستيعاب حركة النقل المتزايدة وعدد الرحلات، و خفض استهلاك الوقود المدعم حيث أن التشغيل يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة.

 

- ما الجدوى من هذا المشروع؟

زيادة الطاقة القصوى للركاب من 2850 راكب/ساعة إتجاه، إلى 60.000 راكب/ساعة/اتجاهن وتقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، و زيادة سرعة التشغيل من 25 كم/ساعة إلي 100 كم/ساعة، و تحقيق زمن أقصر للتقاطر من 10 دقائق إلي 2,5 دقيقة.

 

 

- وماذا عن الموقف التنفيذى للمشروع؟ 

تم توقيع عقد تنفيذ أعمال البنية الأساسية والأنظمة مع تحالف الشركات (أوراسكوم – كولاس ريل) ويجرى حالياً القيام بالأعمال المساحية وأعمال الجسات وأعمال الرصد والمراقبة للمباني والمنشآت المحيطة على طول المسار ، كما تقوم الهيئة القومية لسكك حديد مصر بأعمال رفع السكة القديمة لمسار القطار تمهيداً لبدء تنفيذ الأعمال.

وفيما يخص أعمال الوحدات المتحركة وقطع الغيار والمعدات الخاصة بأجهزة القياس والاختبار فلا تزال في مرحلة الطرح والترسية والتعاقد.