«مصر بتتكلم حِرَفِى».. انطلاق معرض «ديارنا للمنتجات اليدوية والتراثية»

جانب من المعرض
جانب من المعرض

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى الدورة الـ 66 لمعرض ديارنا للحرف اليدوية والتراثية» ، والتى تقام تحت شعار «مصر بتتكلم حرفى». ويبدأ المعرض فى استقبال الجمهور من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً يوميًا اعتباراً من اليوم وحتى 9 مارس المقبل.

ويستضيف المعرض المقام على مساحة 3000 متر مربع أكثر من 450 عارضًا يعرضون منتجاتهم اليدوية التى تحكى قصص التراث المصرى يتناوبون على فترتين خلال المعرض، الفترة الأولى تبدأ من اليوم  وحتى أول مارس ، والثانية تبدأ من 2 إلى 9 مارس المقبل وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأسر المنتجة وصغار رواد الأعمال للاستفادة من الفرص التسويقية التى يتيحها معرض ديارنا.

اقرأ أيضاً| صدور قانون «جهاز التصرف فى الأموال المستردة»

وأوضحت وزيرة التضامن أن معرض «ديارنا» هو أحد أكبر وأعرق معارض الحرف اليدوية فى مصر، حيث يقام سنويًا منذ عام 1964 ويستضيف حرفيين من جميع أنحاء الجمهورية، وذلك بهدف دعم الاقتصاد الإبداعى لتمكين الحرفيين من الوصول إلى أسواق جديدة وتحقيق فرص مبيعات مباشرة، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى عملت فى السنوات الأخيرة على تطوير المعرض وربطه بأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 خاصة هدف إحياء التراث المصرى الأصيل المستمد من حضارتنا المصرية بعصورها المختلفة الفرعونية والإغريقية والرومانية والقبطية والإسلامية، وهو ما تعكسه منتجات العارضين من الأرابيسك ومشغولات النحاس والزجاج، بجانب المنتجات المتعلقة بشهر رمضان المبارك مثل ديكورات المنزل والأزياء والإكسسوارات، كما سيتم خلال فعاليات المعرض تنظيم عرض أزياء للعبايات الرمضانية، وعروض لعدد من الفرق الموسيقية الشعبية من النوبة والبحر الأحمر.

وأوضحت القباج أنه تم اختيار محافظات البحر الأحمر وجنوب وشمال سيناء ضيوف شرف الدورة (66)، حيث سيتم تسليط الضوء على المنتجات والثقافة الخاصة بتلك المحافظات ذات الثقافة والتراث المميز، بجانب مشاركة عارضين من ضيوف مصر: «السودان - سوريا- فلسطين- موريتانيا- جيبوتي- الصومال» لعرض ثقافاتهم المتميزة ودعم قضاياهم.. وقالت القباج إن النسخة الجديدة لمعرض ديارنا تشهد لأول مرة مشاركة وفد من المستثمرين من عدد من الدول العربية بجانب مشاركة المجلس التصديرى للحرف اليدوية، حيث نستهدف توفير فرص تصديرية للمنتجات المصرية، كما سيتم لأول مرة إجراء سحب يومى لزوار المعرض على ثلاث جوائز كل منها تقدم قسيمة شراء بقيمة 1000 جنيه.