افتتاح المعامل العلمية البحثية المتخصصة في التحاليل الدقيقة بمتحف الحضارة

رئيس المتحف خلال المؤتمر
رئيس المتحف خلال المؤتمر

أعلن الدكتور أحمد غنيم؛ الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية عن افتتاح المعامل العلمية البحثية المتخصصة في التحاليل الدقيقة بالمتحف.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي ضخم حضره العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وعدد من الآثاريين والخبراء وقيادات وزارة السياحة والآثار، والعالم الأثري الدكتور زاهي حواس.
 
وقال الدكتور أحمد غنيم، إن المتحف أصبح له دور مهم في المجتمع المصري في مختلف المجالات، ليس فيما يتعلق بعرض القطع الأثرية وتفرده بقاعة المومياوات الملكية، ولكن أضحى له دور ثقافي مهم كمنارة ثقافية، ودوره حماية التراث المصري، واليوم يضاف بُعد هام، وهو البحث العلمي بافتتاح تلك المتاحف.

اقرأ أيضا :- المتحف القومي للحضارة يستقبل رئيس مكتبة قطر الوطنية خلال زيارته لمصر
 
وتضم هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية مجموعة من المعامل العلمية البحثية المتخصصة في التحاليل الدقيقة والتي تخدم العمل في مجال ترميم الآثار، وكذلك البحث العلمي في جميع المجالات المختلفة.
 
والمعامل التي يضمها المتحف هي: معمل الحمض النووي القديم، وحدة المعلوماتية الحيوية، معمل النباتات الأثرية، المعمل المتنقل، معمل البقايا الآدمية، وحدة الأنوكسيا، معمل التجهيزات، وحدة الميكروسكوبات، معمل التحليل الطيفي الجزيئي، معمل الميكروبيولوجي، معمل التحليل الحراري، معمل تحليل العناصر، معمل قياس حجم الجزئيات، وحدة الفصل الكروماتوجرافي، معمل مطياف الرامان، معمل الأشعة السينية.

وعن مواعيد العمل الرسمية بالمتحف أثناء شهر رمضان المبارك، تكون يوميا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الرابعة مساءً، وعلى أن يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة الثالثة مساءً.
 
ومن المقرر أن يتم افتتاح مجموعة من المعامل العلمية البحثية بالمتحف خلال الأسبوع الجاري، والتي تضم 13 معمل جاهز للتشغيل من إجمالي 15 معمل موجودين بالمتحف، وهو ما يساهم في تعزيز البُعد العلمي والبحثي للمتحف وتعظيم إيراداته.
 
وتمت الموافقة على زيادة أسعار التذاكر الخاصة بدخول معامل الترميم بدءاً من أول أبريل المقبل لتكون 300 جنيه مصري للزائر المصري، و1000 جنيه مصري للزائر الأجنبي، مع التأكيد على أهمية مراجعة هذه الأسعار بشكل سنوي.
 
وإعطاء نسبة خصم على التذاكر المجمعة الخاصة بدخول قاعات العرض المتحفي لشركات السياحة تحفيزاً لهذه الشركات على تضمين زيارة المتحف بصورة أكبر في البرامج السياحية المختلفة بما يساهم في الترويج للمتحف وزيادة أعداد الزائرين إليه، وذلك في حال شراء أكثر من 500 تذكرة وتكون نسبة الخصم 10% وأن تكون صلاحيتها لمدة 3 أشهر أو حتى إعلان أي زيادات في الأسعار أيهما أقرب. وتم الاتفاق على أن يتم تقييم هذه التجربة بعد 6 أشهر من تنفيذها.