أصل الحكاية | 5 مباني فريدة من نوعها في وسط القاهرة من العصر الخديوي

ميدان طلعت حرب
ميدان طلعت حرب

يمتلئ وسط القاهرة بالجواهر الخفية التي غالبًا ما يتجاهلها الزوار، عندما تفكر في القاهرة، ربما تتخيل المآذن والأزقة المزدحمة بالحشود وبائعي التوابل، هذا بالفعل ما يبدو عليه خان الخليلي، وبالنسبة للعديد من السياح، يعد سوق العصور الوسطى عامل الجذب الرئيسي قبل الانتقال إلى الأهرامات.

ومن ناحية أخرى، يذهب المصريون والمغتربون إلى وسط المدينة بشكل أساسي لقضاء المهمات، ولم يعد قلب القاهرة مكانًا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع كما كان في الستينيات والسبعينيات، يُنظر إلى وسط المدينة على أنه مزدحم ومغبر ومليء بالاختناقات المرورية، ولكن في هذه الأيام، وسط المدينة يعود من جديد.

اقرأ أيضا :- أصل الحكاية| الطقوس اليومية للكهنة في مصر القديمة

لذلك تفتخر مصر بتاريخ يعود إلى آلاف السنين، لكن وسط مدينة القاهرة تم تصميمه وبنائه بالكامل في أواخر القرن التاسع عشر، كلف الخديوي إسماعيل كبار المهندسين المعماريين الفرنسيين والأوروبيين ببناء مركز مدينة حديث ينافس أكثر عواصم العالم جاذبية، والعديد من مباني وسط القاهرة تبدو أوروبية مع تأثيرات شرقية تميزها عن نظيراتها الغربية.

فتنبهر من عظمة التصاميم للمباني القديمة، التي جسدت تعدد الجنسيات والثقافات التي شهدتها مصر وكانت أبرز سماتها في وقت من الأوقات، فالطرز المعماري الأوروبي وخاصة الفرنسي والإيطالي، أشهر ملامح مباني وسط البلد، حيث توضح المتغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي عبرت بها مصر في قرنين، خاصة وسط باقي المباني والمحلات التجارية الموجودة في ذات المنطقة.

و "لقد ولدت الموضة في القاهرة قبل باريس بوقت طويل" هي عبارة شائعة بيننا نحن المصريين للاعتراف بعظمة ماضي مصر المجيد، في عهد إسماعيل باشا، كانت ثورة معمارية رائدة في القاهرة من قبل بعض المهندسين المعماريين والمصممين الأكثر شهرة في العالم لتسليم بعض المباني الأكثر إثارة للإعجاب في وسط القاهرة، والتي يظهر جمالها التعقيد والحرفية التي دخلت فيها.

فيما يلي 5 المباني الأكثر لفتًا للانتباه في وسط القاهرة والتي ستتركك في حالة من الرهبة بجمالها.

1- مبنى تيرينج

مبنى تيرينج فريد من نوعه في تصميمه، إذ لا يوجد مثله سوى ثلاثة في العالم، ويقع في ميدان العتبة على الرغم من أنه غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، إلا أنه بلا شك أحد أكثر المباني المذهلة بمجرد الاهتمام بالتفاصيل التصميم أبدعه المهندس النمساوي أوسكار هورويتز، وهو مستوحى من الطراز الباروكي الجديد، بنقوش مميزة وقبة، تعلوها كرة كبيرة مرفوعة بأربعة تماثيل ، تم الانتهاء من المبنى الرائع في عام 1910.

2- تريستا

 من المهندس المعماري أنطونيو لاسياك، الكائن في شارع العلوي بوسط المدينة، تم بناء مدينة تريستا على الطراز الكلاسيكي الجديد وقت بنائها عام 1911، وإذا نظرت عن كثب يمكنك رؤية الزخارف والفتحات التي اشتهرت بها المباني المحلية في مصر في الموعد، يمكنك أيضًا العثور على سمات عصر النهضة في أوروبا، مما يجعله أول مبنى يوحد العمارة المحلية والأوروبية في القاهرة. تُعرف تريست الآن باسم مبنى البنك المركزي. 


3- جي جروبي 

يعد مبنى جروبي، الذي تم بناؤه عام 1924، أحد أكثر الأماكن التاريخية شهرة وتميزًا في منطقة وسط القاهرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى مقهى جروبي الشهير، حيث تم تصوير العديد من الأفلام، بما في ذلك " العتبة الخضراء" لإسماعيل ياسين، تم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري جوزيبي مازا (تلميذ أنطونيو لاسياك) على الطراز الأوروبي الممزوج بالروح المصرية، مع اهتمام لا يصدق بالتفاصيل، ويتميز بشكله المنحني، المبنى الآن موطن للنادي اليوناني.

4- يعقوبيان

اشتهر عمارة يعقوبيان في المقام الأول بفضل الفيلم الشهير الذي أخرجه مروان حامد والمقتبس من رواية علاء الأسواني، تدور القصة حول المبنى رغم عدم تصويره بداخله، تم بناء يعقوبيان على يد هاكوب يعقوبيان عام 1937 على طراز آرت ديكو الزخرفي، والذي صممه المهندس المعماري جارو باليان. 

5- ممر بايهلر الشهير في وسط المدينة

نحن جميعا على دراية بممر بايهلر الشهير في وسط المدينة، والذي يفصل بين شارع طلعت حرب وقصر النيل، ولكن يمكن القول أن ما هو أكثر وضوحا هو مبنى بايهلر، الذي بناه تشارلز بايهلر في عام 1924، وقد صممه المهندس الفرنسي ليو نافيليان، ويتكون من ستة مباني ذات تصميم واحد ولكنها لا تزال منفصلة، ​​ولكل منها مدخل خاص بها، ويقال إنها نسخة طبق الأصل من شارع “Rue de Rivoli” في باريس ولكن على نطاق أصغر.