مسلسلات رمضان l «الحشاشين».. تحدى كريم عبد العزيز الجديد 

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

خيري‭ ‬الكمار

يعتبر مسلسل “الحشاشين” من أهم وأضخم المسلسلات التي ستعرض في موسم رمضان المقبل، ومن المتوقع له أن يثير ضجة ضخمة، وذلك لأهمية موضوعه الذي يتناول جماعة “الحشاشين” ومؤسسها حسن الصباح، ولأنه أيضا يضم مجموعة كبيرة من النجوم، كما تم تصويره في عدة دول على مدار عام كامل، كما أن العمل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.. في السطور التالية نكشف الكثير من تفاصيل وكواليس هذا العمل المنتظر.  

يضم مسلسل “الحشاشين” نخبة من نجوم مصر والعالم العربي، وعلى رأسهم كريم عبد العزيز وفتحي عبد الوهاب واللبناني نيقولا معوض وأحمد عيد وميرنا نور الدين والسورية سوزان نجم الدين وإسلام جمال ونور إيهاب.

يتناول العمل فترة حرجة من التاريخ الإسلامي، وهي فترة ظهور طائفة “الحشاشين” في شمال إيران، والتي تنتمي إلى الطائفة الإسماعيلية النزارية، أحد المذاهب الشيعية، والتي بدأت في الظهور في القرن الحادي عشر الميلادي (الخامس الهجري)، وانفصلت عن الدولة الفاطمية في مصر، ليبدأ مؤسسها حسن الصباح - الذي ولد ومات في بلاد فارس وعاش فترة في مصر بين القاهرة والإسكندرية - بالعمل لنشر دعوته في إيران وبلاد الشام، واتخذ من “قلعة ألموت” - التي توجد في إيران - مركزا له ولأتباعه، وبدأ في نشر دعوته، وتنفيذ عمليات اغتيال لخصومه، سواء من القادة المسلمين أو غيرهم، وكان يعمل على إيهام الشباب الذين يختارهم لتنفيذ عمليات الاغتيالات، والتي كانت تعد بالنسبة لهم عمليات فدائية، بأنهم يعيشون في الجنة، وذلك بطرق غريبة، ثم يبعدهم عن المكان الذي يتصورون أنه الجنة ويطلب منهم تنفيذ عمليات الاغتيال التي يطلبها حتى يعيدهم إلى الجنة مرة أخرى، وأرتبط حسن الصباح في فترة صباه بعلاقة صداقة قوية مع كلا من الوزير نظام الملك الطوسي والشاعر عمر الخيام، وتعاهد الأصدقاء الثلاثة معا على دعم بعضهم البعض حين يصل أحدهم إلى منصب رفيع، إلا أن هذه الصداقة تحولت إلي عداء فيما بعد، ليقوم الصباح عن طريق جماعته باغتيال نظام الملك عندما يصبح أهم وأشهر وزراء الدولة السلجوقية، إلى جانب هذه العملية قام “الحشاشين” بتنفيذ عدة عمليات اغتيال لعدد من أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية والدينية في تلك الفترة، وعلى رأسهم محاولة اغتيال صلاح الدين الأيوبي، ليتم القضاء على هذه الطائفة في القرن الثالث عشر الميلادي على يد المغول بقيادة هولاكو.

“إسقاطات معاصرة”

في تصريحات للكاتب عبد الرحيم كمال - مؤلف المسلسل - عن العمل، قال: “(الحشاشين) من أضخم وأصعب الأعمال التي كتبتها، فأحداثه تعتمد على فترة تاريخية تعود لألف سنة، ومبنية  على شخصية تاريخية مثيرة للجدل ومرعبة، واستغرق فترة التحضير له وكتابته حوالي 6 أشهر، كما صورت الأحداث في عدة دول منها مالطا وكازاخستان، وأنا أشعر بمسئولية كبيرة تجاه هذا العمل، ومنتظر بشدة لردود أفعال الجمهور عند عرضه”.

وأكد كمال أن المسلسل يحمل إسقاطات على الواقع المعاصر، لأن “الحشاشين” أول من اخترع فكرة الاغتيالات السياسية، حيث قتلوا كل من حاول معارضة أفكارهم، وكانت تقوم بعملية “غسيل لأدمغة الشباب” لينفذوا هذه الاغتيالات، وهذا ما يحدث ويتكرر الآن، وهذا ما دفعه لكتابة العمل، وأن تأجيل المسلسل من العرض في رمضان الماضي إلى رمضان المقبل، منحه فرصة للتجويد في النص، إلى جانب إجراء بعض التعديلات التي كانت تحدث أثناء التصوير لأسباب مختلفة.

3” قارات”

كتب المخرج بيتر ميمي على صفحته الخاصة بموقع “إنستجرام” عن المسلسل قائلا: “(الحشاشين) الفرقة اللي رعبت العالم في القرن الحادي عشر ومؤسسها حسن ابن الصباح، الرجل الأخطر في التاريخ، مسلسل اتصور في 3 قارات، مع آلاف من قطع الملابس، وآلاف من قطع السلاح.. أنتظروا عمل يليق بالوطن العربي”.

“أهم عمل”

يجسد كريم عبد العزيز في المسلسل شخصية حسن الصباح، وأكد أنه يعتبر المسلسل أهم وأكبر عمل يقدمه في مشواره الفني على كل المستويات، لطبيعة موضوعه وأبعاده، وللشخصية التي يجسدها من خلالها، كما أنه يشعر بالمسئولية الكبيرة اتجاه هذا العمل، الذي يتعاون من خلاله للمرة الرابعة مع المخرج بيتر ميمي، بعد الجزئين الثاني والثالث من مسلسل “الاختيار” وفيلم “بيت الروبي”، وأول تعاون يجمعه مع الكاتب عبد الرحيم كمال، مؤكدا أنه سعيد بهذا التعاون الذي كان يتطلع له منذ فترة طويلة.

“الوزير”  

يجسد الفنان فتحي عبد الوهاب شخصية الوزير نظام الملك، أحد أهم الشخصيات التاريخية، والذي تتحول صداقته مع الصباح إلى عداء شديد، ويسعى للقضاء على “الحشاشين”، إلا أنه يتم اغتياله على يد أحد أفراد الجماعة، وسيكون ذلك قبل منتصف حلقات المسلسل.

“نيقولا معوض”

الفنان اللبناني نيقولا معوض يجسد في المسلسل شخصية “عمر الخيام”، وهو أحد الشخصيات الرئيسية في أحداث المسلسل، وأكد نيقولا أنه يشعر بمسئولية كبيرة لتجسيده هذه الشخصية التاريخية المهمة، ولمشاركته في هذا المسلسل الضخم، الذي يعتبره من أهم وأضخم الأعمال المصرية والعربية.

“من غير كوميديا” 

بعيدا عن الكوميديا التي التي اعتاد الجمهور أن يراه فيها، يظهر الفنان أحمد عيد بشخصية “زايد بن سيحون”، أحد أهم قيادات جماعة “الحشاشين”، ليكون المسلسل العمل الثاني لعيد بعيدا عن الكوميديا، بعد مسلسل “عملة نادرة” مع نيللي كريم التي قدمها في رمضان الماضي.

“زوجة الصباح”

تجسد الفنانة ميرنا نور الدين شخصية “دنيا زاد”، التي تواجه صراعات وأزمات، وتتزوج من حسن الصباح.

“شخصية شريرة”  

من نجوم المسلسل أيضا، النجمة السورية سوزان نجم الدين، التي أكدت أنها تقدم في العمل دور جديد تماما، ويتسم بالشر، وتظهر من خلالها بملامح مختلفة عن أعمالها السابقة، بل أنها تعتبر هذا المسلسل من أهم الأعمال التي قدمتها.

إسلام جمال أيضا من نجوم المسلسل، حيث يجسد شخصية جلال الدولة ملك شاه، وهي إحدى أهم الشخصيات التاريخية في أحداث المسلسل. .

اقرأ  أيضا : مشاركة ثلاثية لـ جيهان الشماشرجي في رمضان 2024


 

;